الخطوط السعودية خسرت 453 مليون دولار

epa02161074 A handout picture released on 17 May 2010 by Airbus shows Saudi Arabian Airlines first Airbus A330 at Toulouse airport, France in May 2010
undefined

تكبدت الخطوط الجوية السعودية خسائر سنوية بلغت 1.7 مليار ريال (453.2 مليون دولار) خلال العام الماضي.

وعزت الشركة خسائرها بشكل رئيسي إلى تدني أسعار تذاكر الرحلات الداخلية مقارنة بالأسعار المعمول بها في الدول الأخرى وثباتها لأكثر من 16 عاما.

وقالت الشركة -في بيان صدر عنها- إنها تحتاج إلى دعم لتمويل المتبقي من قيمة الأسطول والبالغة 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار)، إضافة إلى تمويل لشراء أسطول إضافي من الطائرات يبلغ 35 طائرة لخدمة النقل الجوي بما يقارب 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار).

وكشفت عن حاجة الشركة لإجراء تخفيض بعدد القوى العاملة الحالية خلال المرحلة المقبلة عبر برنامج لتحسينها، والتشجيع على التقاعد المبكر، وتقدر تكلفة البرنامج بنحو 2.5 مليار ريال (666 مليون دولار).

وأكدت الخطوط السعودية ترحيبها بالمنافسة التي سيشهدها سوق النقل الجوي في المملكة، بعد دخول شركتين خليجيتين مؤخرا.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية قد منحت رخصتين لشركة طيران الخليج البحرينية وشركة الخطوط الجوية القطرية لتسيير رحلات داخلية في السعودية وخارجها، وهما أول ناقلتين أجنبيتين تفوزان بمثل هذه الرخصة في المملكة.

وقالت الخطوط السعودية إنها تعمل على تطوير مستوى أدائها التشغيلي، وتحسين خدماتها على قطاع النقل الجوي الداخلي دون النظر إلى وجود منافسين من منطلق مسؤولياتها كناقل وطني ملزم بتقديم هذه الخدمة بين مدن المملكة.

وفي ظل تحديد السلطات السعودية لحد أقصى لأسعار تذاكر الرحلات الداخلية في السعودية، فإن شركات الطيران تواجه صعوبات لتعزيز هوامش أرباحها، وتحصل الخطوط السعودية على وقود بأسعار مدعمة بخلاف شركات الطيران الخاصة، مما يسمح لها بتعويض الآثار السلبية لتحديد سقف لأسعار التذاكر.

المصدر : وكالات