أميركا تستعد لشطب مليار دولار من ديون مصر

صورة البنك المركزي المصري - الجنيه المصري أسير اقتصاد مريض - عبدالحافظ الصاوي
undefined

ذكرت مصادر إعلامية أميركية أن الولايات المتحدة تقترب من اتفاق لشطب مليار دولار من ديون مصر. ومن جهة أخرى، وصف وزير مصري بريطانيا بأنها "إحدى أسوأ الدول" في تعقب وتجميد ودائع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والمقربين منه.

فقد قالت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين على موقعها الإلكتروني نقلا عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن اتفاقا وشيكا بين واشنطن والقاهرة سيتم بمقتضاه شطب مليار دولار من الديون المصرية.

وكان أوباما قد وعد في مايو/ أيار 2011 بشطب هذا المبلغ مع تقديم مليار دولار مساعدات إضافية لمواكبة العملية الانتقالية الديمقراطية في هذا البلد.

وكانت مصر قد طلبت مؤخرا قرضا بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وأوضحت نيويورك تايمز أن هذا الطلب مدعوم من الإدارة الأميركية.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية للصحيفة إن مصر -نظرا لنفوذها في العالم العربي- قد يكون لنمو اقتصادها واستقرارها السياسي تأثير إيجابي على دول أخرى تمر بمرحلة انتقالية في المنطقة.

بريطانيا الأسوأ
وفي سياق آخر، اتهم وزير الدولة المصري لشؤون المجالس النيابية محمد محسوب بريطانيا بأنها "إحدى أسوأ الدول" في تعقب وتجميد ودائع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والمقربين منه.

وقال في تصريح لمحطة "بي بي سي" البريطانية إن "بريطانيا هي إحدى أسوأ الدول في تعقب الودائع المصرية وتجميدها"، مقرا مع ذلك بتقصير بلاده في فتح تحقيق مناسب "بسبب الوجود الذي لا يزال مؤثرا لأعضاء من النظام السابق".

ومن ناحيته، قال عاصم الجوهري، رئيس المكتب المصري للربح غير المشروع، إن "الحكومة البريطانية مرغمة شرعيا بمساعدتنا ولكنها لا تريد القيام بأي جهد لاستعادة الودائع. وهي تكتفي بالقول أعطونا أدلة".

وفي المقابل، رد وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية أليستير بورت هذه الاتهامات، رافضا "أي ادعاء بأنه كان بإمكان بريطانيا أن تتحرك بسرعة أكبر لتجميد الودائع المصرية".

وأضاف أن "الحكومة البريطانية لا يمكنها تلقي أمر بتجميد ودائع على أساس شبهات. إن دليلا ملموسا أمر ضروري". وتابع "يجب أن يتوافر دليل مادي ولهذا السبب قدنا الجهود لتحقيق تجميد  للأموال على مستوى الاتحاد الأوروبي كله، وأعطينا مصر الوقت لإتمام الإجراءات الجنائية.. استغرق التوصل للاتفاق مع جميع دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وقتا وهو أمر كان ضروريا".

وقال بيرت "نفهم قوة المشاعر في مصر فيما يتعلق بهذا الموضوع ونحن نعمل عن كثب مع السلطات المصرية لتحديد وتوقيف الأموال التي حددتها المحاكم المصرية على أنها أموال منهوبة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مطالبات ثورية برد أموال مبارك وحاشيته للشعب

جاء الكشف عن نجاح سوزان ثابت زوجة الرئيس المخلوع حسني مبارك في تهريب أرصدة مالية للخارج حتى في ظل حكومات ما بعد الثورة، ليؤكد حسب خبراء أن السلطات المصرية فشلت في استعادة الأموال المهربة، بل فشلت في وقف تهريب أموال جديدة للخارج.

Published On 10/5/2012
EGYPT (FILES) -- A file picture taken on January 5, 2012 shows Egypt's ousted president Hosni Mubarak being wheeled on a stretcher into a court for his trial in Cairo on January 5, 2012.

جمدت سويسرا أصولا أخرى للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وشخصيات مرتبطة به، ليناهز مجموع الأموال المصادرة قرابة 700 مليون دولار حتى الآن، ولا تزال سويسرا تبحث في طلبات تعاون قضائي مصري لاسترجاع الأموال المهربة.

Published On 25/7/2012
تصميم صندوق النقد الدولي و مصر

رحب صندوق النقد الدولي بانتخاب رئيس جديد لمصر معتبرا أن ذلك خطوة مهمة للأمام في العملية الانتقالية بالبلد الذي يواجه وضعا اقتصاديا مضطربا منذ انطلاق ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع. وأبدى الصندوق استعداده لمساعدة مصر باستئناف نموها والتعامل مع التحديات.

Published On 27/6/2012
epa03334459 Egyptian Prime Minister Hisham Qandil talks during a press conference in Cairo, Egypt, 02 August 2012. Media reports state that Egypt will on 02 August swear in a new government, which will include at least five ministers from the previous cabinet. The new cabinet, led by ex-irrigation minister Hisham Qandil, comprises 16 newcomers, including an interior minister. EPA/KHALED ELFIQI

قال رئيس الوزراء المصري اليوم إنه سيجتمع مع أعضاء من حكومته السبت المقبل لمناقشة الخطوات التالية في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، وكانت المفاوضات قد توقفت قبل أسابيع، إلا أن الصندوق أعرب عن استعداده لدعم تنشيط الاقتصاد المصري.

Published On 2/8/2012
المزيد من إصلاح اقتصادي
الأكثر قراءة