الخطوط القطرية تتكبد خسائر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر عن تكبد الشركة خسائر طفيفة في السنة المالية التي انتهت في مارس/آذار الماضي، دون أن يحددها. وعزا الخسائر بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار النفط التي شهدتها الأسواق العالمية حينها.

وأضاف الباكر في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة أن الخطوط القطرية حققت خلال العام الماضي المنصرم أرباحا قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين زادت بنسبة 47% عن مستواها قبل عام، موضحا أنه على مستوى الأرباح الصافية تكبدت الشركة خسارة طفيفة.

وكانت الشركة قد حققت أرباحا كبيرة في السنة المالية السابقة 2010/2011.

وعن عدد الركاب الذين نقلتهم الخطوط القطرية خلال العام المالي الماضي، ذكر الباكر أن القطرية نقلت 14.3 مليون راكب، متوقعا أن يزيد عدد ركابها في العام الجاري إلى 17 مليونا.

وشهدت الخطوط الجوية القطرية منذ تدشينها قبل 15 عاما نموا متسارعا، ولديها اليوم أسطول حديث مكون من 109 طائرات إلى 113 وجهة رئيسية للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية.
المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت شركة الخطوط الجوية القطرية إنها تدرس إمكانية إنشاء شركة طيران في السعودية. وقالت الشركة إن أكبر الباكر -الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية- أجرى مباحثات في المملكة بهدف إنشاء الشركة في السعودية حيث بدأ السوق في استيعاب منافسين جدد.

دشنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الخميس رحلاتها إلى بغداد، حيث حطت طائرة تابعة لها بمطار بغداد الدولي في أول رحلة من نوعها بين الدوحة والعاصمة العراقية منذ 22 عاما.

أرجأت الخطوط الجوية القطرية تسلم طائرات إيرباص الأوروبية من نوع أي380 العملاقة إلى أن تتأكد من خلوها من العيوب. من جهة أخرى فازت القطرية بجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم للعام الثاني على التوالي بناء على تصويت قراء مجلة “بزنس ترافيلر”.

بعد ساعات من انتقاد وُصف باللاذع من شركة الخطوط القطرية لأداء شركة إيرباص، أعلنت الشركة القطرية الثلاثاء خلال معرض دبي للطيران توقيعها طلبا من أجل شراء 55 طائرة إيرباص بقيمة 6.4 مليارات دولار.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة