الريال الإيراني يتراجع 5%

تراجع الريال الإيراني نحو 5% في تعاملات اليوم مقابل الدولار، وذلك بعد يوم من إعلان البنك المركزي الإيراني أنه سيغير سعر الصرف الرسمي للعملة، مما أثار مخاوف من خفض جديد في القيمة.

وبحسب موقع إيراني يتتبع أسعار العملات، تراجع سعر الريال في السوق الحرة اليوم ليصل إلى 21510 ريالات للدولار الواحد، بعدما بيع الدولار أمس بـ 20440 ريالا.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نقلت عن محافظ البنك المركزي محمود بهمني قوله أمس الأحد، إنه سيعلن عن تغيير في السعر المرجعي الحكومي للعملة الإيرانية المسعرة رسميا عند 12260 ريالا للدولار، في غضون الأيام العشرة القادمة.

وتوقعت وسائل الإعلام الإيرانية أن يكون السعر المرجعي الجديد بين 15 و16 ألف ريال للدولار.

تجدر الإشارة إلى أن القانون الإيراني لا يتيح بيع الدولار إلا وفقا لشروط معينة تمنع معظم الإيرانيين من اقتنائه بالسعر الرسمي، ويضطرون عند حاجتهم إليه لشرائه من السوق الحرة بسعر أعلى بكثير.

وتعاني إيران من التأثيرات الشديدة للعقوبات الاقتصادية الغربية التي تحد من قدرتها على تصدير النفط وإجراء التعاملات المالية، وذلك بهدف عرقلة قدرات طهران على تطوير برنامجها النووي

وتشير التقديرات إلى أن الريال الايراني خسر نحو نصف قيمته مقارنة مع العام الماضي بعد الإعلان عن عقوبات أميركية وأوروبية جديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

زادت إيران من قيمة المساعدات المالية المباشرة للمواطنين بأكثر من 5% تماشيا مع ارتفاع نسبة التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية الريال. بهذه الزيادة تكون حكومة طهران نفذت المرحلة الأولى لمخطط الدعم المباشر بعدما ألغت دعم الأسعار.

25/3/2012

خفضت إيران اليوم قيمة عملتها بـ 8% وأعلنت أنها ستفرض سعرا موحدا لصرف العملات بهدف محاربة السوق السوداء، حيث سيباع الدولار رسميا بـ12260 ريالا، وتهدف تلك الخطوات لوقف نزف الريال على خلفية العقوبات الغربية المتوالية على إيران.

26/1/2012

صعدت قيمة الريال الإيراني خلال اليومين الماضيين بـ21% بعد تدخل البنك المركزي لوقف التراجع الكبير للعملة المحلية مقابل الدولار، بسبب إعلان واشنطن عقوبات جديدة على البنك المركزي لإيران وقطاعها المالي. كما تدرس حكومة طهران جملة إجراءات لضبط سوق صرف العملات.

4/1/2012

هوت العملة الإيرانية الريال لمستويات متدنية مقابل الدولار في تعاملات اليوم الثلاثاء، ويأتي ذلك عقب أيام من توقيع الرئيس الأميركي باراك أوباما على مسودة قانون لفرض عقوبات جديدة على البنك المركزي الإيراني للضغط على إيران بشأن برنامجها النووي.

3/1/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة