حكم بالإكوادور يغرم شيفرون 19 مليارا

epa03164887 Residents and Amazon natives demonstrate during the arrival of several boxes that contain more than 240.000 documents, related the trial of the US oil company Chevron, to the National Court of Justice in Quito, Ecuador, 29 March 2012. The Court should resolve the last appeal presented by Chevron in order to avoid a sentence that forces it to pay more than 18.000 million dollars for polluting and contaminating the area. EPA/JOSE JACOME
undefined

أمرت محكمة إكوادورية بأن تدفع شركة شيفرون الأميركية مبلغ 19 مليار دولار بحلول يوم الاثنين بعد اتهامها بإحداث أضرار بيئية، وهو ما يعني أن المحكمة رفعت الغرامة المقررة في حكم سابق ضد الشركة بنحو مليار دولار.

وأوضح المحامي خوان بابلو ساينز أن أصحاب الدعوى قد يدخلون في احتجاج إذا لم تنفذ الشركة الحكم القضائي الصادر عن محكمة في شمال شرق سوكومبيوس، وهو إقليم واقع في منطقة غابات الأمازون.

وترجع هذه الدعاوى ضد شيفرون منذ سنوات وتتهم فيها شركة تكساكو النفطية بتلويث البيئة، وهي الشركة التي استحوذت عليها شيفرون في عام 2001.

وسبق للشركة الأميركية أن قالت إن الحكم ضدها هو "نتاج غش ورشا"، واصفة إياه بغير الشرعي وليس واجبا تنفيذه بعدما رفعت دعاوى قضائية ضدها في كل من كندا والبرازيل لتعقب أرصدة شيفرون في دول أخرى، ويقول أصحاب الدعاوى إنه ليس لدى الشركة نظريا أي أرصدة في الإكوادور تمكن مصادرتها.

ويقول مزارعون وسكان أصليون في الإكوادور إن شركة تكساكو الأميركية تسببت في تلويث مساحات واسعة من غابات الأمازون عندما كانت تباشر عملياتها في الإكوادور بين عاميْ 1964 و1990.

وعقب سنوات طويلة من النزاع بين الشركة وأصحاب الدعاوى المرفوعة ضدها، قضت المحكمة الإكوادورية العليا في فبراير/شباط 2011 بتغريم الشركة 18 مليار دولار هي بمثابة تعويضات عن الضرر الذي أحدثته، غير أن شيفرون استأنفت الحكم متهمة القاضي الذي أصدره بتهم تتعلق بالغش وخيانة الثقة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

afp : ALAMEDA, CA - JANUARY 29: Chevron customers drive out of a Chevron gas station January 29, 2010 in Alameda, California. Chevron reported a 37 percent decline

أيدت محكمة استئناف في الإكوادور قرارا يلزم شركة شيفرون كورب بدفع 18 مليار دولار تعويضا للمدعين الذين يتهمون شركة النفط الأميركية العملاقة بتلويث غابة الأمازون وتدمير صحتهم.

Published On 4/1/2012
-

بينما يجتمع مدراء ورؤساء كبرى الشركات والمؤسسات العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، احتفلت منظمة عين الرأي العام على بعد أمتار قليلة من مقر انعقاد المنتدى بحفل توزيع جائزتها السنوية للعام 2006 لأكثر الشركات عدم تحمل لمسؤولياتها وتقاعسا عن أداء مهامها.

Published On 28/1/2006
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة