ارتفاع احتياطي الأردن من الصخر الزيتي

محطة كهرباء في عمان
undefined

كشفت دراسات أجريت حديثا عن وجود نحو سبعين مليار طن من خام الصخر الزيتي في الأردن، هذا ما أكده وزير الطاقة علاء البطاينة.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تقوم بجهود للعمل على استغلال هذا المخزون الإستراتيجي من الخام لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية.

وأوضح البطاينة في تصريحات للصحفيين أن الدراسات السابقة كانت تشير إلى احتياطي مقداره نحو أربعين مليار طن من الصخر الزيتي، وأضاف أن الدراسات الحديثة أثبتت وجود مكامن عميقة إضافية رفعت حجم الاحتياطي إلى نحو سبعين مليارا.

وعن الموعد المرتقب لاستغلال الخام الصخري، رجح البطاينة أن تبدأ بلاده بإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي عن طريق الحرق المباشر عام 2016، وإنتاج النفط بالحرق العميق للصخر الزيتي من عام 2020 إلى 2023.

وأضاف أن ست شركات عالمية تدرس حاليا الجدوى الاقتصادية لإنتاج النفط بمناطق جنوب الأردن، ذكر من أبرزها شل العالمية التي تعمل على استغلال الصخر الزيتي العميق بينما تستكمل شركتان أستونية وأخرى وبريطانية برامج استكشاف وتطوير الصخر الزيتي السطحي.

وحول توليد الكهرباء من الصخر الزيتي بأسلوب الحرق المباشر، بين البطاينة أن شركة أستونية تعمل حاليا على بناء محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 430 ميغاواط، في حين تدرس شركة صينية إمكانية بناء محطة توليد كهرباء بقدرة ما بين 700-900 ميغاواط في وقت لاحق.

يُذكر أن الأردن يعاني من أزمة بمجال الطاقة التي يستورد حوالي 97% من احتياجاته منها خاصة بعد الانقطاعات المتتالية للغاز الطبيعي المصري بفعل تفجير الخط الناقل للغاز بالأراضي المصرية مما حمل الحكومة الأردنية خسائر يقدرها مسؤولون بنحو خمسة ملايين دولار يوميا.

المصدر : القطرية

حول هذه القصة

هيئة الطاقة النووية الاردنية - موقع جديد للمفاعل الأردني يثير الجدل - محمد النجار – عمان

كشف ائتلاف يضم مجموعة أريفا النووية الفرنسية وشركة مصادر الطاقة الأردنية أن مخزون الأردن من اليورانيوم يتجاوز 20 ألف طن. واعتبر الائتلاف أن هذه الاحتياطات الكامنة تعتبر إستراتيجية للأردن كونها ستعزز أمن توريد الوقود النووي لديه مستقبلا.

Published On 12/6/2012
A Jordanian man fills containers with diesel at a fuel station in Amman late February 7, 2008 before the government announced its decision on deregulating the oil prices

أعلن الأردن السبت عن إبرامه اتفاقية مع شركة إنفيت الإستونية الماليزية الخميس الماضي بغرض إنشاء مصنع لإنتاج الطاقة من الصخور الزيتية، ليصبح أول دولة عربية تسعى للاستفادة من هذا المصدر غير التقليدي لإنتاج النفط.

Published On 2/6/2012
Jordanians buy fruits and vegetables at a market in Amman, 19 September 2007. Nothing spoils the atmosphere of Ramadan in Jordan as the soaring prices. The increase in

أثار قرار الحكومة الأردنية أمس زيادة أسعار مشتقات نفطية والكهرباء ردود فعل غاضبة من قوى معارضة وحركات شبابية، حيث اعتبرت الزيادات مرفوضة وتعد “بالون اختبار” للرأي العام قبل توسيع نطاقها، وينتظر أن تنظم احتجاجات ضد قرار الحكومة مساء اليوم والجمعة المقبلة.

Published On 27/5/2012
الأردن رفع أسعار الكهرباء تحذيرات ومخاوف

ذكرت مصادر بقطاع النفط اليوم أن شركة مصفاة البترول الأردنية المصفاة الوحيدة بالبلاد اشترت نصف مليون طن من زيت الغاز لتوليد الكهرباء في ظل تكرار انقطاع إمدادات الغاز المصري بعد استهداف أنبوب الغاز عدة مرات في الأشهر القليلة الماضية.

Published On 4/5/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة