قضاء اليابان يبرئ سامسونغ من تهم أبل

epa03369343 A picutre made available on 25 August 2012 shows a man visiting a store of Samsung Electronics Co. in Seoul's Gangnam Ward, South Korea, 24 August 2012. A South Korean court the same day ruled that Apple Inc. infringed on two of Samsung's technical patents, giving a partial victory on its home turf to Samsung, embroiled in a multi-billion dollar patent war with the iPhone maker. The court also said Samsung violated one of Apple's patents relating to the so-called bouncing-back function used when scrolling through electronic documents. EPA/STR SOUTH KOREA OUT
undefined

رفضت محكمة يابانية اليوم اتهامات وجهتها شركة أبل الأميركية لمنافستها الكبرى شركة سامسونغ بسرقة التكنولوجيا الخاصة بهاتف ذكي وكمبيوتر لوحي تصنعهما أبل، وجاءت تبرئة الشركة الكورية الجنوبية بعد أيام من تغريم محكمة أميركية هذه الأخيرة مبلغ 1.05 مليار دولار لتعويض أبل عن انتهاك ست براءات اختراع خاصة بالهاتف الذكي آي فون.

وقال تاموتسو شوجي -القاضي في محكمة طوكيو الجزئية- إن التكنولوجيا التي تستعملها سامسونغ في صنع هواتف غالاكسي الذكية والكمبيوتر اللوحي ليست هي نفسها التي تستخدمها أبل لتصنيع آي فون وآي باد، ويرى محللون أن هذا الحكم الذي انتصر لسامسونغ سيخفف على الأخيرة من وقع خسارتها الكبيرة في الحكم القضائي الذي صدر قبل أسبوع من محكمة في كاليفورنيا.

وقد أغلق سهم سامسونغ اليوم على ارتفاع في بورصة سول بنسبة 1.48%. وقال سيو ونس يوك -المحلل بمؤسسة كوريا إنفستمنت سكيوريتيز- إن المستثمرين تفاءلوا بقرار المحكمة اليابانية ولا سيما بعد بروز مخاوف بشأن مستقبل سامسونغ على إثر خسارتها للقضية التي رفعتها أبل في محكمة كاليفورنيا.

الرئيسان التنفيذيان لشركتي أبل وغوغل أجريا مباحثات هاتفية بشأن نزاعات متعلقة ببراءات اختراع متصلة بتصنيع الهواتف

غوغل وأبل
وفي خبر ذي صلة، قالت وكالة بلومبيرغ المتخصصة بالأخبار الاقتصادية أمس إن هناك مباحثات جارية بين الرئيسين التنفيذيين لشركتي أبل وغوغل بشأن نزاعات متعلقة ببراءات الاختراع بما فيها براءات متصلة بتصنيع الهواتف، ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة أن المدير التنفيذي لأبل تيم كوك ونظيره في غوغل لاري بيغ أجرايا مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي ويتوقع أن يتحدثا إلى بعضهما مرة أخرى في الأسابيع القليلة المقبلة.

وتبقى الشركتان على اتصالات بينهما على خلفية انتصار أبل في معركة قضائية مع سامسونغ قبل أيام، وهي معركة تعني غوغل لأن الشركة الكورية الجنوبية تستعمل نظام التشغيل أندرويد الذي تصنعه غوغل.

ومن المحتمل أن تتعلق هذه المباحثات المحاطة بالتكتم بسعي الطرفين لإيجاد تسوية في نزاعات قائمة بشأن مواصفات وعناصر تصميمية تخص نظام أندرويد، والذي سبق لمؤسس أبل الراحل ستيف جوبز أن قال إن هذا النظام استنسخ من نظام "أي أو إس" الذي تعمل به أجهزة آي فون.

المصدر : وكالات