أنقرة تؤكد وبغداد تنفي استئناف ضخ الخام

epa01748178 Iraqi workers at Tawke oil field in the town of Zakho, northern Iraq on 01 June 2009. The government's Ministry of Natural Resources announced
undefined

قالت تركيا إن ضخ النفط العراقي إليها استؤنف اليوم الثلاثاء بعد تعرض خط للتصدير داخل أراضيها للتخريب, لكن بغداد قالت إن عمليات الضخ لا تزال معطلة.

وأعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز أن عمليات الضخ استؤنفت صباحا من خط بديل ينقل النقط العراقي من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وأضاف أن الخط -الذي وقع استهدافه مساء أول أمس بالقرب من مدينة سيلوبي في محافظة شرناق بجنوب شرقي تركيا قرب الحدود مع العراق- سيُعاد تشغيله في غضون أسبوع بعد إصلاحه.

واتهم الوزير التركي حزب العمال الكردستاني باستهداف الخط, وكان الحزب نفذ في السابق عمليات من هذا القبيل.

ويمتد خط تصدير النفط العراقي عبر تركيا بطول 970 كيلومترا, ويضخ ما بين 300 ألف و500 ألف برميل يوميا تشكل ربع صادرات العراق تقريبا من النفط الخام.

وفي بغداد, قال الناطق باسم وزارة النفط العراقية إن السلطات التركية أبلغت نظيرتها العراقية بأن عمليات الضخ لا تزال معطلة رغم تحويلها إلى الخط البديل.

وأضاف أن الجانب التركي أبلغ بغداد بأن عدم استئناف عمليات الضخ عبر الخط البديل يعود إلى انقطاع الكهرباء عن محطات ضخ تقع داخل تركيا. وكان تخريب الخط قد تسبب في تأخير شحن الناقلات في ميناء جيهان بالخام العراقي.

المصدر : وكالات