صفقة جديدة لتوتال بكردستان العراق

اشترت شركة النفط الفرنسية توتال حصة أقلية في منطقة تنقيب بإقليم كردستان العراق متجاهلة التهديدات التي وجهتها حكومة بغداد عقب إبرامها اتفاقا مماثلا الشهر الماضي، وقالت شركة شاماران بتروليوم الكندية اليوم إن وحدة تابعة لتوتال دفعت 48 مليون دولار لشراء نحو 20% في امتياز تازة بمحافظة السليمانية الكردية في شمال العراق.

وتمتلك حكومة كردستان العراق حصة مماثلة في المشروع، وتؤول نسبة 60% لشركة بابوا نيوغينيا أويل سيرتش.

وكانت توتال قد اشترت حصة نسبتها 35% في مشروعين للتنقيب عن النفط في منطقتي حرير وصفين شمال شرق مدينة أربيل، وبهذا تتبع توتال خطوات الشركتين الأميركيتين إكسون موبيل وشيفرون الشهر الماضي حين تجاهلتا تهديدات بغداد باتخاذ إجراءات عقابية، ووقعتا عقودا مع إقليم كردستان بشكل مباشر دون أخذ موافقة مسبقة من السلطات المركزية في بغداد.

وعقب إبرام توتال صفقة مباشرة الشهر الماضي مع سلطات الإقليم المتمتع بحكم ذاتي توعدت بغداد الشركة الفرنسية بإلغاء حصتها من مشروع حلفاية بجنوب البلاد وتبلغ نسبة 18.75% إذا لم تجمد أو تلغ صفقتها مع إقليم كردستان.

للإشارة فإن ملف النفط سواء تعلق الأمر بإبرام الصفقات أو تقاسم العائدات أو التصدير يعد من الملفات الشائكة التي توتر العلاقة بين السلطات المركزية في بغداد وسلطات كردستان العراق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشف مدير العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية أن بغداد تسعى لإلغاء حصة صغيرة لشركة توتال الفرنسية في حقل نفط حلفاية، في خطوة عقابية بعد إعلان الشركة توقيع اتفاقات لتطوير النفط بمنطقة كردستان العراق، وهو توقيع تعتبره بغداد غير قانوني.

1/8/2012

حذرت الحكومة العراقية شركة توتال النفطية من أنها ستفقد حصتها في حقل نفطي عراقي إذا مضت في تنفيذ اتفاق نفطي مع إقليم كردستان العراق. من جهة أخرى تعتزم بغداد دراسة نموذج جديد للتعاقد على مشاريع نفطية تكون أكثر جاذبية للشركات العالمية.

13/8/2012

قالت وزارة النفط العراقية إنها قررت حظر شيفرون كورب ومنعها من توقيع أي صفقات نفطية مع الوزارة بعدما اشترت الشركة الأميركية الكبرى حصصا في امتيازين بإقليم كردستان العراق شبه المستقل.

24/7/2012

تتواصل أزمة التصريحات والتصريحات المضادة في العراق حول نشاط شركة إكسون موبيل الأميركية في إقليم كردستان بعد توقيعها صفقات نفطية مع أربيل، حيث تؤكد بغداد تسلمها رسالة من الشركة تفيد بإيقاف أنشطتها في الإقليم، وهو ما تنفيه حكومة الأخير.

7/6/2012
المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة