فنزويلا تنضم إلى مركوسور بأميركا الجنوبية

epa03330615 Venezuelan President Hugo Chavez speaks with journalists after the extraordinary summit of Mercosur at Planalto Palace in Brasilia, Brazil, 31 July 2012. Chavez said Venezuela's accession as a full member of Mercosur is the greatest opportunity that has come to his country in the last 200 years. EPA/Fernando Bizerra Jr.
undefined

انضمت فنزويلا رسميا إلى تكتل "ميركوسور" التجارية في أميركا الجنوبية، وذلك بعد مرور ستة أعوام على تقديمها طلب الانضمام إلى عضوية هذا التكتل.

وبهذه المناسبة حضر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز احتفالا في البرازيل، في أول زيارة رسمية يقوم بها إلى هذا البلد منذ الإعلان عن إصابته بمرض السرطان قبل أكثر من عام.

وأكد شافيز أن انضمام بلاده إلى ميركوسور سيعطي التكتل دفعة للتعاون في مجال النفط والتجارة، وقال "إننا كنا ننتظر هذا اليوم منذ سنوات عدة لأن هذا هو مسارنا وهذا هو مشروعنا، وهو أن يكون هناك اتحاد يجمعنا في أميركا الجنوبية".

وتعليقا على انضمام فنزويلا إلى التكتل، ذكرت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان أن انضمام فنزويلا سيؤدي إلى تغيير الوضع الإستراتيجي للتكتل الذي سيمتد نطاقه بذلك من منطقة البحر الكاريبي إلى أقصى الطرف الجنوبي من قارة أميركا الجنوبية.

ويضم تكتل ميركوسور كلا من البرازيل والأرجنتين وأورغواي وباراغواي بعضوية كاملة.

وينتسب إلى التكتل أعضاء آخرون بعضوية ناقصة، بينهم بوليفيا وتشيلي وكولومبيا وبيرو، وتأثيرهم ضئيل في القرارات الأساسية وليس لهم حق الفيتو.

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي لدول التكتل يقدر بثلاثة تريليونات دولار, إذ يعد ثالث أكبر تكتل تجاري في العالم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A handout photograph made available by Miraflores shows Venezuelan President, Hugo Chavez, speaking during a national TV. and Radio broadcast in Caracas, Venezuela, 31 March 2012. Reports state that Chavez highlighted that from 01 April 2012, new prices of 19 products will be available with reductions between five and 25 per cent, the leader also announced that will return today to Cuba to follow his treatment against Cancer. EPA/PRENSA MIRAFLORES / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز رفع الحد الأدنى للأجور في بلاده بنحو الثلث على مرحلتين بحيث تزيد في الأولى بنسبة 15% في الأول من مايو/أيار المقبل وتزيد في المرحلة الثانية بالنسبة نفسها في أول سبتمبر/أيلول المقبل.

Published On 8/4/2012
epa01558004 (FILE) An undated general view of Caracas, the capital of Venezuela. About 16,88 million voters are called to cast their votes in regional and local elections on 23

تراجع الاقتصاد الفنزويلي في عام 2010 بنسبة 1.9% ليستمر في الانكماش للعام الثاني على التوالي متأثرا بتداعيات الأزمة المالية العالمية، غير أن البنك المركزي الفنزويلي توقع تعافي الاقتصاد وتحقيق نمو خلال العام 2011. من جهة أخرى قررت كراكاس خفض عملتها فعليا.

Published On 31/12/2010
Saudi Arabia's Foreign Minister Prince Saud Al-Faisal (2nd R) speaks during a joint news conference alongside Bolivia's Vice-Foreign Minister Hugo Fernadez Araujo (L),

عبر وزراء خارجية عرب ومن دول أميركا الجنوبية عن تضامنهم مع كراكاس للتهديدات التي تتعرض لها ضمن نزاعها مع شركة النفط الأميركية إكسون موبيل. وقرر تكتل مركوسور بدء مفاضات تجارية مع المغرب، واستمرار محادثات لإبرام اتفق تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

Published On 22/2/2008
AFP/ General view of Jose oil plant in Puerto La Cruz, some 220 kilometers east from Caracas, 01 December 2007.

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن بلاده قررت إنشاء صندوق للإيرادات الإضافية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط العالمية التي شهدتها الأسواق الأسابيع الأخيرة، موضحا أن الإيرادات الإضافية ستستخدم في مجالات التنمية التي تحتاجها البلاد.

Published On 22/4/2011
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة