تباطؤ النشاط الاقتصادي باليابان والصين

epa02097463 In this photo released 29 March, 2010, Mazak Optonics Corporation technicians assemble precision tool manufacturing machines for international clients at the company's underground Phoenix Laboratory in Gifu
undefined
 
أظهرت إحصاءاتٌ هبوط النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصادين في آسيا اليوم، مما يشير إلى انخفاض الطلب في العالم.

في الوقت ذاته قال مسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) إن التوقعات للاقتصاد الأميركي لا تبدو جيدة.

وأظهرت أرقام اليوم أن الطلب على المعدات الثقيلة اليابانية في مايو/أيار هبط بنسبة 14.8% من الشهر الذي سبقه، في الوقت الذي هبط فيه الإنفاق الرأسمالي إلى أقل من 3.3% وهو المستوى الذي توقعه المحللون.

وينبئ ذلك بأن القوة الدافعة للنمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم سوف تتباطأ.

وفي الصين أفادت أرقام أن أسعار المنتجين هبطت للشهر الرابع على التوالي، كما انخفض التضخم الاستهلاكي أيضا، مما يشير إلى هبوط الطلب على منتجات المصانع الصينية بسبب هبوط نمو الاقتصاد العالمي.

وقال رئيس فرع البنك المركزي الأميركي في بوسطن إيرك روزنغرين خلال مؤتمر في بانكوك اليوم إن الأرقام الصادرة في اليابان والصين تشير إلى ضعف في الاقتصاد الأميركي أيضا. وأضاف أنها تعكس ضعفا في الصادرات والاستثمار والإنفاق الحكومي والخوف من الوضع الاقتصادي والمالي في أوروبا.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز يوم الجمعة الماضي لأكبر مؤسسات مالية تتعامل مباشرة مع البنك المركزي الأميركي، أن معظم الذين تم استطلاع آرائهم يعتقدون بأن احتمالات تنفيذ المركزي الأميركي لخطة حفز ثالثة لدعم الاقتصاد الأميركي تصل إلى 70%.

وأجري الاستطلاع بعد أن أظهرت المؤشرات استمرار ضعف سوق العمل الأميركية وارتفاع معدل البطالة إلى 8.2%.

وفي اليابان يتوقع محللون أن يوسع البنك المركزي الياباني برنامج شراء الأصول من أجل دعم الاقتصاد.

وفي الصين خفض البنك المركزي سعر الفائدة في الأسبوع الماضي، وهو الخفض الثاني في شهر واحد، في نفس اليوم الذي خفض فيه البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة ووسع بنك إنجلترا المركزي برنامج حفز الاقتصاد.

وكل المؤشرات الصادرة عن الصين واليابان وأوروبا تفيد بأنه لا يزال هناك احتمال لهبوط الطلب في العالم، مما ينبئ باتخاذ إجراءات لدعم النمو في الاقتصادات الرئيسة في العالم، سواء بصورة جماعية أو فردية.

المصدر : رويترز