الجزائر تؤيد اجتماعا طارئا لأوبك

OPEC logo on texture with black banner and lettering OPEC
undefined

قالت الجزائر إنها ستطلب عقد اجتماع طارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إذا واصلت أسعار النفط الخام تراجعها في الأسواق العالمية، لتؤيد بذلك تصريحات من أعضاء آخرين في المنظمة ينتابهم القلق بشأن زيادة المعروض وتراجع الأسعار.

وأوضح وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي أن بلاده ستؤيد هذه الفكرة إذا استمر تراجع الأسعار.

وكانت إيران سبقت الجزائر بأن طلبت من الأمين العام لأوبك مطلع الأسبوع الجاري الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لأعضاء المنظمة لوقف انخفاض الأسعار.

كما تأتي الدعوة الجزائرية عقب دعوة من العراق لخفض إمدادات المنظمة، وطلب من فنزويلا لعقد اجتماع استثنائي لأوبك في الربع الثالث من العام، إذا بقيت الأسعار منخفضة.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت في الأسابيع الأخيرة لتنخفض قبل أسبوع إلى أدنى مستوى في 18 شهرا.

غير أن أسعار الخام شهدت ارتفاعا في تعاملات الثلاثاء لتتجاوز مستوى مائة دولار لخام برنت، وهي المرة الأولى في ثلاثة أسابيع التي يصل فيها سعر الخام إلى هذا المستوى.

وتأتي الزيادة بعدما زاد التوتر بشأن إيران ومناقشة برلمانها إغلاق مضيق هرمز الحيوي لمرور ناقلات النفط من منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط إلى دول العالم.

ورغم الزيادة الأخيرة في أسعار الخام فإن برنت لا يزال أقل بنسبة 21% عن أعلى مستوى له في 2012 سجله في أول مارس/آذار عند 128.4 دولارا، وسجلت الأسعار في الربع الثاني أكبر خسارة فصلية منذ الأزمة المالية في 2008. 

المصدر : رويترز