مونتي متفائل بقرب انتهاء الأزمة الأوروبية

epa03302657 Italian Prime Minister Mario Monti addresses a news conference at the end of an EU Ecofin finance ministers council at the European Council headquarters in Brussels, Belgium, 10 July 2012. Eurozone finance ministers agreed to sign off on the aid package, worth up to 100 billion euros (123 billion dollars), on July 20 and grant Madrid a first installment worth 30 billion euros by the end of the month. At an overnight meeting in Brussels they also agreed to give Spain an extra year to cut its budget deficit. EPA/THIERRY ROGE
undefined

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي إن بلاده وأوروبا بدؤوا يرون الضوء بآخر نفق المشاكل بالنسبة لليورو.

وأكد بمقابلة إذاعية أن من المهم أن تسهم كل الأطراف بأوروبا في الجهود الرامية إلى تجنب أن يصبح اليورو "عنصر تفكك" وكذا بالجهود الرامية إلى الإسراع بإدخال قرارات القمة الأوروبية حيز التنفيذ.

كما أشار مونتي إلى أن القرارات التي اتخذتها قمة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بدأت تؤتي ثمارها. وقال "نرى الآن النتائج على صعيد استعداد المؤسسات الأوروبية وكذلك من حكومات كل دولة على حدة بما فيها ألمانيا".

وذكر مونتي الذي يبدأ في وقت لاحق اليوم جولة خارجية تشمل فرنسا وفنلندا وإسبانيا أنه يأمل أن يسفر اجتماعه بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن تسريع خطوات تعزيز اليورو وتحفيز النمو الاقتصادي.

وأضاف أنه على ثقة من أن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي سيتمكن من معالجة مشاكل بلاده.

من ناحية أخرى ذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية إيستات أن معدّل البطالة بمنطقة اليورو يراوح مستواه القياسي البالغ 11.2% في يونيو/حزيران 2012 بينما بلغ 10.4% بالاتحاد الأوروبي.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل بالاتحاد الأوروبي 25.112 مليون شخص، بينهم 17.801 مليونا بمنطقة اليورو في يونيو/حزيران 2012، مرتفعاً بـ127 ألف شخص بالاتحاد الأوروبي و123 ألفا بمنطقة اليورو مقارنة مع يونيو/حزيران.

المصدر : وكالات