بدء معركة قضائية بين أبل وسامسونغ

(FILES) An Apple logo is seen at the entrance of Yerba Buena Center for Arts in this March 6, 2012 file photo in San Francisco. Apple on March 19, 2012 said it plans to spend part of its cash hoard on paying a dividend to shareholders and buying back $10 billion in shares. Apple said it would pay a quarterly dividend of $2.65 per share from its huge cash balance, estimated to be at least $97 billion from sales of its hugely successful gadgets like the iPad and iPhone.
undefined

في معركة قضائية يمكن أن تحدد ملامح مستقبل تكنولوجيا الاتصالات، بدأ محامو شركتي أبل وسامسونغ المواجهة بمدينة سان خوزيه بولاية كاليفورنيا على خلفية مطالبة أبل بتعويض قدره  2.5 مليار دولار من سامسونغ.

وتتهم أبل الشركة الكورية الجنوبية بنسخ تصميمات منتجاتها من الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب اللوحي.

وقد رفعت سامسونغ دعوى قضائية مضادة اتهمت فيها أبل بانتهاك العديد من براءات الاختراع المسجلة لشركة الإلكترونيات العملاقة.

ومن المقرر تقديم المرافعات الافتتاحية بالمحاكمة اليوم بعد أن استكمل المحامون اختيار هيئة محلفين مكونة من عشرة أعضاء يوم الاثنين.

وتخوض الشركتان، اللتان تجمعهما منافسة شرسة بقطاع تكنولوجيا الاتصالات معارك قضائية بشأن براءات الاختراع بجميع أنحاء العالم. غير أن معركة سان خوزيه، القريبة من مقر أبل في قلب وادي السيليكون ستحدد على الأرجح شروط المنافسة بقطاع الاتصالات بالولايات المتحدة، وسيكون لها تأثير عالمي مدو.

وكانت قاضية المحكمة الجزئية لوسي كوه قضت بالفعل بوقف بيع جهاز غالاكس نيكسوس الذي تنتجه سامسونغ بالولايات المتحدة ، وهو أبرز الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد الذي تنتجه غوغل، غير أن هذا القرار لا يزال يخضع للاستئناف.

كما حظرت كوه بيع جهاز غالاكسي تاب 10.1 لشركة سامسونغ ، منافس جهاز آي باد الذي تنتجه شركة أبل، بالولايات المتحدة على أساس أنه يشبه تماما جهاز آي باد.

وأوقفت ألمانيا أيضا بيع نفس الجهاز اللوحي الذي تنتجه الشركة الكورية.

ويمكن أن تهدد هذه المحاكمة النجاح الذي حققه جهاز غالاكسي إس 3 الجديد، وهو الهاتف الذكي الأفضل مبيعا بالعالم حاليا.

وتتفوق الشركة الكورية على أبل حاليا في إجمالي مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم.

فقد أشارت بيانات أصدرتها شركة آي دي سي العالمية للأبحاث يوم الجمعة الماضي إلى أن سامسونغ باعت نحو 51 مليون هاتف ذكي بالربع الثاني، لتصل حصتها السوقية إلى 32.6%. أما أبل فقد باعت 26 مليون جهاز، لتبلغ حصتها بالسوق العالمية 16.9%.

ويرى محللون أنه بالرغم من أن غوغل التي تنتج نظام التشغيل أندرويد لا تزال في الظل بالمحاكمة، إلا أن الحرب بين أبل وسامسونغ حول براءات الاختراع تعتبر حربا بالوكالة ضد غوغل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سامسونج تطلق عالاكسي تاب 2

حققت شركة أبل الأميركية فوزا كبيرا في معركتها القضائية مع شركة سامسونغ عندما أيدت قاضية طلب الشركة الأميركية بوقف مبيعات حاسوب سامسونغ اللوحي “غالاكسي تاب 10.1” في الأسواق الأميركية بحجة انتهاكه براءات اختراع تعود لأبل.

Published On 27/6/2012
صراع العمالقة ـ حرب شعواء بين أبّل وسامسونغ

تصدت شركة سامسونغ بنجاح لخطوة قانونية من قبل شركة أبل لعرقلة بيع حواسيبها اللوحية في المملكة المتحدة، لكن بعد أن تعرضت للمهانة من القاضي الذي حكم بأن حواسيب غالاكسي اللوحية لا تقارن بأناقة حواسيب آيباد لأبل.

Published On 10/7/2012
انخفاض مبيعات أجهزة ماك للمرة الأولى منذ سنوات

قالت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق إن مبيعات أبل قد بدأت في التأثر، بانخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

Published On 14/7/2012
أبل تعرقل زحف سامسونغ اللوحي إلى أوروبا

تعد الصراع بين شركتيْ “أبل” الأميركية و”سامسونغ” الكورية الجنوبية المنافسة على حجم المبيعات ليصل إلى المحاكم، حيث حققت الشركة الأولى انتصارا جزئيا على جهاز سامسونغ اللوحي في محكمة ألمانية.

Published On 24/7/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة