خفض توقعات نمو الاقتصاد الأميركي

U.S. President Barack Obama wipes perspiration from his face while speaking at a campaign event at Carnegie Mellon University in Pittsburgh, Pennsylvania July 6, 2012. Obama is on a two-day campaign bus tour of Ohio and Pennsylvania.
undefined

خفض البيت الأبيض الأميركي توقعاته للنمو الاقتصادي عام 2012 و2013 بعد سويعات من صدور أرقام حكومية تفيد بضعف النمو بالربع الثاني، مما يثير المخاوف بشأن هبوط النمو ويقوض الفرص الانتخابية للرئيس باراك أوباما.

وقال البيت الأبيض في تقرير نصف سنوي بشأن الموازنة إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 2.3% هذا العام و2.7% العام القادم من 2.7% و3% في تقديرات سابقة.

وقالت وزارة التجارة أمس في تقرير إن الاقتصاد الأميركي فقد الزخم الذي بدأ يكتسبه منذ مطلع العام الجاري، وذلك نتيجة تراجع عمليات الشراء وانخفاض الطلبيات للمصانع وبطء الصادرات نتيجة التباطؤ العالمي وارتفاع سعر الدولار.

وأظهرت أرقام الوزارة أن الاقتصاد نما في الفصل الأول بنسبة 2%، أما في الفصل الثاني فقد سجل نموا بنسبة 1.5% وهو أقل من المتوقع.

وكان هذا العام شهد أول نمو للاقتصاد الأميركي بعد الركود الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية الذي بدأ في يونيو/حزيران 2009.

وقال جيفري زينتس نائب مدير مكتب إدارة الموازنة بالبيت الأبيض، في بيان صاحب تقرير الموازنة، إن الاقتصاد الأميركي لا يزال يواجه مشكلات منعت نموه وقوضت نمو قطاع التوظيف.

لكن التقرير رفع توقعاته للقطاع، وقال إنه يتوقع هبوط معدل البطالة إلى 8% هذا العام وإلى 7.7% العام القادم من 8.9% و8.6% في تقديرات سابقة.

كما خفض تقديراته لعجز الموازنة إلى 1.211 تريليون دولار العام المالي الحالي من 1.327 تريليون في تقديرات سابقة.

المصدر : وكالات