قطر قد تستثمر بمورغان ستانلي

ذكر تقرير أن بنك مورغان ستانلي، أحد أكبر ستة بنوك أميركية، بلغ مرحلة متقدمة في محادثات لبيع حصة من وحدته للسلع الأولية، التي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات، إلى صندوق الثروة السيادية القطري.

وأفادت شبكة سي إن بي سي على موقعها الإلكتروني نقلا عن أحد المصادر أن المحادثات ركزت في الآونة الأخيرة على أن يشتري جهاز قطر للاستثمار حصة أقلية.

وقالت إن الصفقة قد تكون وشيكة، لكنها أضافت أنه لم يتم الاتفاق على شروط محددة وما زال من المحتمل ألا تكتمل.

وقالت سي إن بي سي إن امتلاك جزء من الوحدة قد "يكلف الصندوق القطري مليار دولار أو أكثر", دون أن تنسب هذا إلى مصدر.

وقبل شهر كشفت تقارير للمرة الأولى أن مورغان ستانلي يدرس بيع حصة في وحدة السلع الأولية التي كانت يوما ما واحدة من أكبر وحدتين للسلع الأولية في حي الأعمال وول ستريت في نيويورك.

وخلال السنوات العشر الماضية حققت وحدة السلع الأولية بالبنك إيرادات تقدر بنحو 17 مليار دولار من تداول العقود المالية وتجارة السلع ذاتها مثل البنزين ووقود الديزل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أصبحت الصناديق السيادية لكل من قطر والكويت أكبر المستثمرين في الإصدار العام الأولي بفرع البنك الزراعي الصيني في هونغ كونغ. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصدر مطلع إن جهاز قطر للاستثمار وقع وثيقة لشراء أسهم تصل قيمتها إلى 2.8 مليار دولار.

قالت صحيفة لي زيكو اليوم إن قطر تشترط للاستثمار في مجموعة أريفا النووية الفرنسية نقل بعض أو كل مساهمتها المحتملة في المجموعة إلى قطاع التعدين فيها. وأشارت إلى أن جهاز قطر الاستثماري طلب ضمانات بهذا الشأن من الحكومة الفرنسية.

قالت مجموعة الإنشاءات الألمانية هوكتيف إن قطر القابضة أل أل سي -التي يملكها جهاز قطر للاستثمار- اشترت حصة فيها تبلغ 9.1% بمبلغ 400 مليون يورو (530 مليون دولار) بواقع 57.114 يورو (76.61 دولارا) للسهم.

وافق مصرفا أيافجي يوروبنك وبنك ألفا اليوم على صفقة اندماج بينهما تمخض عنها ميلاد أكبر مصرف باليونان وفي جنوب شرق أوروبا، وذكرت تقارير يونانية أن جهاز قطر للاستثمار شارك في العملية بضخ نحو 704 ملايين دولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة