أول دفعة لمدريد من القرض الأوروبي

قال وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غويندوس إن بلاده ستضطر إلى دفع حوالي نصف سعر فائدة السوق الحالية على قرض منطقة اليورو الذي وعدت بتقديمه لتنشيط قطاعها المصرفي المتعثر.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو على التوقيع على حزمة مساعدات بقيمة تصل إلى 100 مليار يورو (123 مليار دولار) في 20 يوليو/تموز الجاري، ومنح  مدريد أول دفعة بقيمة 30 مليار يورو بنهاية الشهر.

كما وافق الوزراء أيضا على منح إسبانيا عاما إضافيا لخفض عجز ميزانيتها.

وفي أعقاب الاتفاقيتين، تراجع العائد على السندات الإسبانية لأجل عشر سنوات إلى ما دون حاجز 7% الخطير. وبالنسبة لإيطاليا التي تتعرض هي الأخرى لضغوط من السوق، تراجع العائد على سنداتها إلى ما دون 6%.

وشهدت التصريحات إشارات متضاربة حول ما اذا كان الشركاء الأوروبيون قد أخضعوا إسبانيا لخطة تقشفية أكثر صرامة في مقابل القرض ومهلة لتسوية العجز.

وأكد دي غويندوس عدم وجود أي التزامات أخرى، ولكن مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي أولي رين شدد على ضرورة أن تتبنى مدريد خططا جديدة لموازنة عام 2013/2014 بنهاية يوليو/تموز.

ويطلب من إسبانيا في الأصل أن تقلص عجز ميزانيتها إلى ما دون الحد المستهدف داخل الاتحاد الأوروبي البالغ 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2013.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت إسبانيا إنها تعتزم التقدم بطلب للحصول على مساعدة من منطقة اليورو لإنقاذ بنوكها يوم الاثنين القادم. وأوضح وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غويندوس أنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم في 9 يوليو/تموز تحدد حجم القرض وشروطه وفترة السداد.

23/6/2012

طلبت إسبانيا رسميا الحصول على قروض طارئة من منطقة اليورو لدعم قطاعها المصرفي. ولم تتضح قيمة حزمة الإنقاذ المطلوبة وكانت منطقة اليورو قد تعهدت بتقديم ما يصل إلى مائة مليار يورو (125 مليار دولار) لدعم المصارف الإسبانية.

25/6/2012

رحب وزراء مالية منطقة اليورو بطلب إسبانيا الحصول على مساعدة من صناديق الإنقاذ التابعة للمنطقة، وقالوا إن مدريد قد تحتاج ما بين 51 مليار يورو و62 مليارا بالإضافة إلى هامش أمان. كما رحبوا بطلب المساعدة من قبرص.

27/6/2012

ساند الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كلا من إيطاليا وإسبانيا في وقت تضغط الدولتان على الاتحاد الأوروبي لمساعدتهما على مواجهة عائدات السندات العالية، رافضا وصف موقفه بأنه يرقى إلى “الابتزاز”. وفي القمة تم التوافق بين الأعضاء على حزمة لتحفيز النمو في اقتصاداتها.

29/6/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة