أكبر اقتصادين أوروبيين تحت وطأة الأزمة

epa02279513 (FILE) A file photo dated 13 July 2010 showing the 'CMA CGM Christoph Colomb', one of the largest container ships in the world with a length of 365,50 meters, moored at Hambur container harbour. German exports surged by a more-than-forecast 3.8 per cent in June, the statistics office said 09 August 2010, as foreign demand helps to boost growth in Europes biggest economy.
undefined

في أحدث إشارة على أن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بدأ يشعر بأثر أزمة ديون المنطقة، أظهرت بيانات رسمية اليوم تراجعا حادا في الصادرات والواردات الألمانية في أبريل/نيسان.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي أن الواردات هبطت في أبريل/نيسان بنسبة 4.8% حيث أثر بطء النمو الاقتصادي في العالم وأزمة الدين الأوروبي على تجارة ألمانيا، وجاء الهبوط بعد ثلاثة أشهر من الارتفاع المستمر.

في الوقت نفسه هبطت الصادرات الألمانية بنسبة 1.7% شهريا في أبريل/نسيان بالمقارنة مع زيادة بلغت 0.8% في مارس/آذار. وقد قطع الهبوط زيادة استمرت ثلاثة أشهر على التوالي.

ومثل الرقم ثلاثة أضعاف تقديرات المحللين، مما يعني أن نمو الاقتصاد الألماني بدأ يتأثر بصورة كبيرة بالأزمة المالية التي تعاني منها أوروبا.

وفي ثاني أكبر اقتصاد أوروبي خفض بنك فرنسا المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي إلى انكماش بنسبة 0.1% ليصبح الانكماش الأول الفصلي للاقتصاد الفرنسي منذ انتهاء فترة الركود في عام 2009 عقب الأزمة المالية العالمية.

وكانت وكالة الإحصاء الفرنسية قالت الشهر الماضي إن الاقتصاد الفرنسي توقف عن النمو في الربع الأول من العام الحالي.

من ناحية أخرى قالت الوكالة اليوم إن البطالة في الربع الأول من 2012 ارتفعت بنسبة 2% بالمقارنة مع الربع الذي سبقه لتصل إلى 10%.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت أنها تتوقع نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.5% فقط هذا العام وبنسبة 1.3% في العام القادم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

r_Traders work at their desks in front of the DAX board at the Frankfurt stock exchange June 18, 2010. REUTERS/Remote/Tobias Schwarz (GERMANY - Tags: BUSINESS)

رجحت وزارة الاقتصاد الألمانية في تقرير صدر اليوم أن يحقق إجمالي الناتج المحلي للبلاد نموا بنسبة 3% في العام الجاري، وهو ما يعد ضعف النسبة المتوقعة سابقا، ويأتي هذا بعد تحقيق الاقتصاد الألماني نموا لافتا في الربع الثاني من العام فاق التوقعات.

Published On 15/8/2010
afp : Containers wait to be unloaded from a ship at the harbour in the northern German city of Hamburg on March 22, 2010. German exports to China rose by seven percent

تظهر مؤشرات الاقتصاد الألماني احتمال تباطئه في الأشهر القادمة بعد أن فقد قوة الدفع التي تمتع بها في النصف الأول من العام الحالي. ففي الوقت الذي شهد فيه الإنتاج الصناعي ركودا في شهر يوليو/تموز هبطت الصادرات بصورة مفاجئة بنسبة 1.5%.

Published On 8/9/2010
epa01528665 A file picture dated 25 January 2008 shows employees during the production of Mercedes C-Class vehicles at the factory in Sindelfingen, Germany.

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية إن صندوق النقد الدولي سيعلن في أوائل أكتوبر/تشرين الأول القادم أن الاقتصاد الألماني سينمو بنسبة 3.3% في 2010 و2% في 2011. وتنسجم تلك التوقعات مع تقديرات عدد كبير من خبراء الاقتصاد المستقلين.

Published On 25/9/2010
r_Traders are pictured at their desks in front of the DAX board at the Frankfurt stock exchange November 15, 2010. REUTERS/Remote/Kirill Iordansky

رجح وزير الاقتصاد الألماني أن يكون اقتصاد بلاده قد حقق في 2010 نموا قياسيا منذ إعادة توحيد البلاد في 1990، مشيرا إلى أنه قد يصل إلى مستوى 3.6%. وأوضح أن مستوى النمو الكبير هذا تحقق رغم تقلص النشاط الاقتصادي في الشهر الأخير.

Published On 1/1/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة