سوريون ينشئون صندوقا لدعم الثورة

President of Syrian Business Forum (SBF) Mustafa Sabbagh talks during a press conference in Doha on June 6, 2012, after Syrian businessmen announced the creation of a 300 million US dollar fund to support the uprising against Syrian President Bashar al-Assad. Sabbagh invited "all the supporters of the revolution" to contribute to the fund. AFP PHOTO/KARIM JAAFAR
undefined
أعلنت مجموعة من رجال الأعمال السوريين الأربعاء من العاصمة القطرية الدوحة، عن إطلاق الذراع المالي للثورة السورية تحت مسمى "المنتدى السوري للأعمال"، مع الإعلان عن صندوق لدعم الثورة بقيمة 300 مليون دولار.

وقال رئيس المنتدى مصطفى الصباغ وهو يتلو البيان الرسمي، "يعلن المنتدى عن إنشاء صندوق  سوريا الأمل، وذلك بهدف مأسسة عمليات الدعم والإسناد للثورة السورية".

ودعا البيان الرسمي للمنتدى الذي عقد اجتماعه التأسيسي الأربعاء بمشاركة نحو مائة رجل أعمال سوري في الخارج، جميع رجال الأعمال وأنصار الثورة في كل مكان إلى المشاركة في هذا الصندوق.

 
كما أعلن رئيس المنتدى أنه "لا مانع من استقبال الهبات من أصدقاء سوريا"، وقال إن مندوبين عن المنتدى سيزورون عددا من الدول الداعمة للثورة بدءا بدول الخليج العربي ثم أصدقاء سوريا.

من جانبه قال رجل الأعمال السوري خالد خوجة في المؤتمر الصحفي الذي تلا الإعلان عن المنتدى، إن دعم المنتدى للجيش السوري الحر يتم ضمن إعادة تنظيم هذا الجيش وجعله مكافئا للجيش النظامي.

 
من جهته أعلن المستشار الإستراتيجي للمنتدى وائل مرزا أنهم بصدد الانضمام إلى المجلس الوطني السوري المعارض، موضحا أن المنتدى بصدد تشكيل كتلة تمثله في المجلس.

وقدر مرزا ثروة رجال الأعمال السوريين في الخارج بمليارات الدولارات، مضيفا أن المنتدى السوري للأعمال يضم نحو 300 رجل أعمال.

وجاء في البيان الرسمي للمنتدى أنه تم انتخاب مجلس إدارة لهذا المنتدى مكون من سبعة أعضاء هم: يحيى كردي ومختار عبارة ومصطفى الصباغ ووائل مرزا، إضافة إلى ثلاثة أعضاء من الداخل لم يسمهم البيان. 

 
يشار إلى أن التقديرات تشير إلى مقتل أكثر من 13 ألفا في سوريا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الأسد التي انطلقت منتصف مارس/آذار 2011 -معظمهم من المدنيين- في أعمال قصف ومداهمات أمنية نفذتها القوات الحكومية.
المصدر : وكالات