أميركا تعفي الصين من عقوبات إيران

Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
undefined

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم إنها أعفت الصين وسنغافورة من عقوباتها المالية المفروضة على إيران قبل ساعات من دخولها حيز التنفيذ، وقد قلصت بكين وارداتها النفطية من إيران بنسبة 25% في وقت سابق هذا العام حسب بيانات رسمية.

وكانت الإدارة الأميركية أقرت تشريعا يعاقب المؤسسات المالية للبلدان التي لا تقلص بشكل ملموس مشترياتها النفطية من إيران، وذلك في سياق تشديد واشنطن للعقوبات المفروضة ضد طهران على خلفية برنامجها النووي.

وأوضحت كلينتون في تصريح لها أن الصين وسنغافورة قلصتا بشكل ملموس مشترياتهما من الخام الإيراني لتلتحقا بدول أوروبية نالت إعفاء من العقوبات الأميركية في الأسابيع الماضية، وأضافت أن العقوبات المفروضة على طهران ستقلص بشكل كبير صادراتها النفطية، وقدرت بأن تخسر إيران عائدات بقيمة ثمانية مليارات دولار.

أميركا أعفت من عقوباتها المالية عشر دول أوروبية واليابان في مارس/آذار الماضي وفي 11 يونيو/حزيران الجاري وسعت نطاق الإعفاء ليشمل الهند وماليزيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وسريلانكا وتركيا وتايوان

إعفاءات سابقة
وكانت أميركا قد أعفت من عقوباتها المالية عشر دول أوروبية واليابان في مارس/آذار الماضي وفي 11 يونيو/حزيران الجاري، ووسعت نطاق الإعفاء ليشمل الهند وماليزيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وسريلانكا وتركيا وتايوان، وكل هذه البلدان من كبار مشتري خام طهران.

وقد انتظرت واشنطن الساعات الأخيرة قبل دخول عقوباتها حيز التنفيذ لتعفي الصين وسنغافورة، حيث جرت بين هذه الأطراف مباحثات خلال الأسابيع القليلة الماضية حول موضوع تقليص مشتريات النفط الإيراني.

وفي سياق متصل، حذر وزير النفط الإيراني رستم قاسمي اليوم كوريا الجنوبية من أن بلاده ستراجع علاقاتها بها إذا أوقفت سول استيراد النفط الإيراني.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت الاثنين الماضي أنها ستوقف استيراد خام طهران ابتداء من الأول من يوليو/تموز المقبل بسبب تزامنه مع بدء تطبيق حظر أوروبي على منح تغطية تأمينية لأي ناقلة تحمل نفطا إيرانيا، وبهذا الإعلان تكون كوريا الجنوبية أكبر مشتر لخام إيران بالعالم يعلن وقف استيراده.

تراجع واعتراف
وتراجعت مستوردات كوريا الجنوبية من الخام الإيراني بنسبة 40% في الشهر الماضي حسب بيانات رسمية، وذلك في إطار سعي سول لتقليص مشتريات خام إيران في مقابل الحصول على إعفاء أميركي من عقوبات أميركية.

واعترفت طهران لأول مرة أمس الأربعاء بأن صادراتها النفطية إلى عملائها الآسيويين عرفت تقلصا كبيرا فاق 30% مقارنة بالحجم الاعتيادي لهذه الصادرات والمقدرة بـ2.2 مليون برميل نفط يوميا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)

صرحت وزيرة الخارجية الأميركية أمس بأن الصين تتجه إلى تقليص مشترياتها من النفط الإيراني، لتنضم إلى دول أخرى آسيوية كالهند واليابان وكوريا الجنوبية خفضت وارداتها منه للحصول على إعفاء من عقوبات أميركية على إيران ستدخل حيز التطبيق الشهر الجاري.

Published On 21/6/2012
e The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

أظهرت بيانات وزارة المالية اليابانية اليوم أن واردات اليابان من النفط الخام من إيران هبطت بنسبة 46.5% في مايو/أيار الماضي عن ما كانت عليه قبل عام إلى 106 آلاف و 162 برميلا يوميا.

Published On 28/6/2012
epa03078191 (FILE) A file picture dated 15 January 2012 shows an Oil tanker in the Strait of Hormuz from Khasab, Oman on 15 January 2012. Reports state on 25 January 2012 that the International Monetary Fund (IMF) has warned of a 20-30 per cent oil price rise if Iranian exports are disrupted due to financial sanctions on Iran imposed by the West. EPA/ALI HAIDER

كشفت بيانات تتبع السفن أن إيران وضعت أسماء جديدة باللغة الإنجليزية للكثير من ناقلاتها النفطية، وغيرت الأعلام التي تحملها، وذلك قبل أسبوع من بدء سريان الحظر الأوروبي لاستيراد النفط الإيراني.

Published On 24/6/2012
LUXEMBOURG : (From L) High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Catherine Ashton, Spanish Foreign minister José Manuel Garcia Margallo and General Secretary for EU external Affairs Pierre Vimont talk prior a Foreign Affairs Council on June 25, 2012 at the Kirchberg conference center in Luxembourg. The Council, will discuss the situation in the EU's southern neighbourhood, in particular the latest developments in Syria and Egypt. A further topic of discussion will be Pakistan, following the recent visit of the EU High Representative to that country.

أكد الاتحاد الأوروبي أن الحظر على وارداته من النفط الإيراني سيصبح نافذا اعتبارا من مطلع الشهر القادم، كما كان مقررا. وذلك بعد الإخفاق في تقدم المحادثات بشأن برنامج إيران النووي. ورفض الاتحاد طلب اليونان استثناءها من العقوبات لتخفيف مشاكلها الاقتصادية المتفاقمة.

Published On 25/6/2012
المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة