طهران تلجأ لتصدير الغاز بديلا للنفط

epa : The South Pars gas field in Iran's southern port city of Assalouyeh in the Persian Gulf province of Bushehr 26 May 2003, where phases four and five were inaugurated Monday,
undefined
كشفت شركة النفط الوطنية الإيرانية عن أن طهران تسعى لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الهند وباكستان بهدف تعويض تراجع صادرات النفط الإيراني جراء العقوبات الغربية المفروضة على طهران والتي تهدف لوقف تطوير برنامج إيران النووي.

وأوضح العضو المنتدب للأبحاث والتكنولوجيا في الشركة محمد علي عمادي خلال مؤتمر عقده اليوم في موسكو أن بلاده الغنية بالغاز الطبيعي تحاول تعويض تراجع صادرات النفط، من خلال إجراء مفاوضات مع باكستان والهند لزيادة صادرات الغاز الطبيعي.

وقلص عملاء في أوروبا وآسيا مشترياتهم من النفط الإيراني خلال الشهور الأخيرة قبيل سريان حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط من إيران في الأول من يوليو/ تموز، إضافة إلى منع شركات التأمين الأوروبية من توفير غطاء تأميني للسفن التي تنقل الخام الإيراني.

وقالت مصادر في شركة النفط الوطنية وشركة لرصد شحنات النفط إن صادرات النفط الإيرانية انخفضت إلى ما بين 1.2 و1.3 مليون برميل يوميا في منتصف الأسبوع الماضي.

وذكر عمادي أن صادرات إيران النفطية انخفضت بنسبة ما بين 20 و30%، مشيرا إلى أن جزءا من الخفض يتوجه إلى المصافي الإيرانية.

ولفت إلى أن طهران بدأت تتدرج في خفض صادراتها من النفط ليس بسبب العقوبات، وإنما يعود الأمر بعض الأحيان لأعمال الصيانة في الآبار.

وقال إن إيران تصدر في الأحوال العادية 2.2 مليون برميل يوميا مع إنتاج قدره 4.1 ملايين برميل يوميا.

المصدر : رويترز