إيران تهدد بحظر البضائع الكورية الجنوبية

A file photograph showing an Iranian security guard walking in front of the Mahshahr petrochemical complex in Khuzestan province south western Iran, 28 September 2011. Media reports state on 29 January 2012 that a bill to stop oil sales to European Union countries involved in the oil embargo initiative against Iran was ready to be approved by the Iranian Parliament. The energy commission of parliament prepared the bill on 25 January 2012, and commission deputy chairman Nasser Soudani said the bill was ready for voting in the parliamentâ×s session on 29 January 2012. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH Local Caption 00000402940308
undefined
حذر سفير إيران لدى كوريا الجنوبية من أن بلاده قد توقف جميع وارداتها من كوريا الجنوبية احتجاجا على قرار سول فرض حظر على النفط الإيراني انسجاما مع العقوبات الغربية المفروضة على إيران.

وقال السفير الإيراني أحمد ماسوميفار  في مقابلة صحفية إن بلاده قد تقرر وقف استيراد السلع الكورية الجنوبية تماما في حال فرضت سول حظرا على واردات النفط الإيرانية.

وأشار إلى أن إجراء سول من شأنه أن يضع عقبات خطيرة أمام صادرات الشركات الكورية الجنوبية لبلاده.

ويأتي هذا التحذير بعد أن قررت كوريا الجنوبية وقف استيراد النفط من إيران نتيجة عقوبات بشأن التأمين على شحنات النفط الإيراني التي تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يوليو/ تموز، مع العلم بأن الشركات في دول الاتحاد الأوروبي تغطي نسبة 100% من الحماية وتأمين تعويض الأضرار على جميع شحنات النفط الإيراني إلى كوريا الجنوبية.

وقال السفير الإيراني إن بعض الدول الآسيوية تتخذ التدابير اللازمة لمواصلة واردات النفط من إيران، بإشارة إلى موافقة البرلمان الياباني على مشروع قانون يقدم 7.6 مليارات دولار من الضمانات الحكومية لشحنات النفط من إيران لتغطية التأمين الذي ينتظر أن تتخلى عنه شركات التأمين الأوروبية.

وتعتبر إيران ثالث أكبر مصدر لكوريا الجنوبية بمنطقة الشرق الأوسط مع ارتفاع صادراتها إلى كوريا الجنوبية بنسبة 32% على أساس سنوي لتصل إلى 6.07 مليارات دولار عام 2011.

وارتفعت شحنات كوريا الجنوبية لإيران بنسبة 40.5% على أساس سنوي لتصل إلى 2.9 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام. 

المصدر : وكالات