قروض اليونان مال ضائع

أزمة اليونان
undefined
شكك استطلاع أوروبي للرأي في قدرة اليونان التي تتعرض لأزمة ديون سيادية خانقة منذ سنوات على البقاء في منطقة اليورو، غير أن الاستطلاع أكد تمسك مواطني الدول الأربع الكبرى في منطقة اليورو (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا) بالعملة الموحدة.

واعتبرت غالبية المستطلعة آراؤهم أن المال الذي اقترضته اليونان من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي هو مال ضائع لعدم قدرة أثينا على سداده. وعبر 85% من الفرنسيين عن هذا الرأي ومثلهم 84% من الألمان و72% من الإسبان و65% من الإيطاليين.

وعن مستقبل أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، أبدى المستطلعة آراؤهم تشاؤما حيال مشاكل منطقة اليورو انطلاقا من عدم القدرة على معالجة أزمة الدين اليوناني. وفي هذا الإطار، رأى 84% من الفرنسيين و76% من الألمان و90%من الإسبان و88% من الإيطاليين أن الصعوبات ستزداد بشكل خطير.

في المقابل، أورد 56% من الإيطاليين و39% من الفرنسيين و27% من الألمان و44% من الإسبان أن اليونان ستتمكن من تقليص دينها وعجزها بفضل الاتحاد الأوروبي وجهدها الذاتي.

وفي حال أخفقت هذه الجهود، أيد 78% من الألمان خروج اليونان من منطقة اليورو وشاطرهم 65% من الفرنسيين و51% من الإسبان و49% من الإيطاليين هذا الرأي.

أما بالنسبة إلى بلدانهم، فإن معظم المستطلعة آراؤهم رفضوا العودة إلى العملات الوطنية السابقة، وعبر عن هذا الرأي 74% من الفرنسيين، و75% من الإسبان و72% من الإيطاليين. لكن نسبة تأييد اليورو تراجعت لدى الألمان إلى 61%.

وأجرى الاستطلاع  معهد إيفوب-فيدوسيال عبر الإنترنت بين 18 و21 يونيو/حزيران الجاري وشمل 1001 شخص في فرنسا و1003 أشخاص في ألمانيا و976 شخصا في إسبانيا و967 شخصا في إيطاليا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Greek newly elected Prime Minister, Antonis Samaras (4th L) gestures as Greece's newly elected ministers are sworn in during a ceremony at the presidental palace in Athens, on June 21, 2012. Greece's new Prime Minister Antonis Samaras prepared to name his coalition government to take on the uphill task of renegotiating the terms of an unpopular EU-IMF bailout. AFP

كشفت وثيقة رسمية نشرت اليوم أن الحكومة اليونانية الجديدة ستطلب من الدائنين الدوليين تقليص عدد موظفي القطاع العام الذين سيتم تسريحهم، ومهلة إضافية لا تقل عن عامين لتنفيذ بنود حزمة الإنقاذ المالي خاصة خفض عجز الموازنة.

Published On 23/6/2012
Greece's newly appointed Prime Minister Antonis Samaras (C), Leader of the Democratic Left party Fotis Kouvelis (2ndL), Greece's National Bank chairman Vassilis Rapanos (L), and leader of Socialist PASOK party Evangelos Venizelos (R) meet at the Greek Prime Minister's office in Athens on June 21, 2012. Greece's new Prime Minister Antonis Samaras prepared on Thursday to name his coalition government to take on the uphill task of renegotiating the terms of an unpopular EU-IMF bailout. AFP PHOTO / LOUISA GOUIAMAKI

أعلنت الحكومة اليونانية الجديدة أنها ستراجع شروط خطة التقشف المفروضة من قبل المقرضين، مؤكدة حرصها في الوقت نفسه على استمرارها بمنظومة اليورو. وتعهدت الحكومة الجديدة بتطبيق الأهداف المتمثلة بخفض العجز بالموازنة والسيطرة على الديون وتطبيق الإصلاحات. كما تعتزم أثينا طلب قرض إضافي.

Published On 21/6/2012
epa03228721 A man sits in front of shops closed-down due to the economic crisis, in central Athens, Greece on 21 May 2012. In the midst of a deep recession and heavy austerity the Greeks are poised for general election to be held on 17 June 2012. EPA/ORESTIS PANAGIOTOU

صرح مسؤول أوروبي أمس بأنه يتعين تعديل شروط حزمة الإنقاذ الدولية لليونان بسبب تردي الوضع الاقتصادي للبلاد التي دخلت في ركود للعام الخامس على التوالي، غير أن ألمانيا أكبر مساهم في تمويل الحزمة ترفض بشدة إدخال أي تعديلات عليها.

Published On 20/6/2012
Washington, District of Columbia, UNITED STATES : WASHINGTON, DC - JUNE 14: World Bank President Robert Zoellick speaks at the Peterson Institute for International Economics June 14, 2012 in Washington, DC. Zoellick spoke on a range of global economic and foreign policy issues during his remarks and a question and answer session. Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

قال رئيس البنك الدولي إن جهود قادة أوروبا لحل أزمة الديون أقل من المطلوب وتأتي متأخرة دائما بيوم، وعندما تسوء الأمور يضخون سيولة جديدة، واعتبر روبرت زوليك أن هذا التحرك يتحقق معه ربح بعض الوقت ولكنه لا يعالج المشاكل الهيكلية لمنطقة اليورو.

Published On 17/6/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة