بنوك إسبانيا بحاجة لـ79 مليار دولار

DF282 - Madrid, -, SPAIN : This picture taken on June 8, 2012 shows the Banco de Espana (Bank of Spain) near the subway station of Banco de Espana in Madrid. Financial markets speculated on a vast, European bailout for Spain's distressed banks as soon as this weekend, even as Madrid denied knowledge of the plan. AFP PHOTO / DOMINIQUE FAGET
undefined
قدرت حاجة البنوك الإسبانية المتعثرة المالية لإعادة رسملتها وإخراجها من أزمتها المالية المتفاقمة بنحو 62 مليار يور (78.6 مليار دولار)، وفق تقديرات مستقلة.

وأظهر تقرير أعدته شركتا أوليفر وايمان الأميركية ورولاند بيرغر الألمانية أن هذه الأموال في حال توفيرها للبنوك ستؤهلها للوفاء بالتزاماتها إذا تدهورت الأوضاع بسبب تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية.

وكان البنك المركزي الإسباني قد أوكل للشركتين الاستشاريتين مراجعة القطاع المصرفي بحيث تحدد الحكومة على ضوء نتائج التقرير حجم الأموال المطلوبة لإنقاذ البنوك المتعثرة.

يذكر أن دول منطقة اليورو وافقت على تقديم مساعدات للقطاع المصرفي الإسباني بمائة مليار يورو (127 مليار دولار) لإنقاذ المصارف الإسبانية التي تضررت جراء أزمة الرهون العقارية.

ووفقا للمراجع المستقل أوليفر وايمان فإنه إذا تطور الاقتصاد كما هو متوقع فإن الاحتياجات لإنقاذ البنوك ستصل إلى ما بين 16 مليارا و25 مليار يورو. أما المراجع الآخر رونالد بيرجر فقال إن الاحتياجات تصل إلى 25.6 مليار  يورو.

أما إذا جاءت تطورات الاقتصاد أسوأ من المتوقع فإن البنوك ستحتاج إلى ما بين 51 مليارا و62 مليار يورو وفقا للمراجع وايمان. أما بيرغر فقدر احتياجات البنوك في حالة حدوث تطورات نحو الأسوأ بحوالي 51.8 مليار يورو.

يأتي ذلك فيما قال وزير الاقتصاد الإسباني لويس دى غيوندوس الخميس إن طلب بلاده للحصول على المساعدة من منطقة اليورو لإعادة رسملة بنوكها سيكتمل في غضون الأيام القليلة المقبلة. 

وذكر الوزير أمام اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في لوكسمبورغ أنه سيقدم إلى نظرائه نتائج لجنتين مستقلتين بشأن احتياجات البنوك الإسبانية قريبا.

المصدر : وكالات