فيتش تخفض تصينف ديون مصر

epa03028056 A view of the offices of Fitch Ratings in New York, New York, USA, 08
undefined

خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفها للديون السيادية لمصر درجة واحدة مستشهدة بتصاعد الأزمة السياسية في البلاد بعد قرار المحكمة الدستورية العليا إبطال الانتخابات البرلمانية.

وينطوي التصنيف الجديد على توقعات سلبية، وهو ما يعني أنه توجد فرصة بنسبة تزيد عن 50% لمزيد من الخفض للتصنيفات في الاثني عشر إلى الثمانية عشر شهرا القادمة.

وقالت فيتش في بيان إنه مهما كانت النتائج فإن المسيرة السياسية في مصر زادت تعقيدا وهو ما يؤخر بالتالي عملية تنفيذ إصلاحات اقتصادية شاملة وإصلاحات بالاقتصاد الكلي التي تحتاجها مصر لإنعاش اقتصادها وتخفيف المشكلات المالية التي تعاني منها.

وفي فبراير/شباط الماضي خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للعملة الأجنبية في مصر على المدى البعيد وأبقت على توقعاتها السلبية الخاصة بمصر بسبب التراجع الحاد لاحتياطي البلاد من العملات الأجنبية، واستمرار المخاوف بشأن الاستقرار السياسي.

وقالت المؤسسة إن التمويل الخارجي يزداد صعوبة في مواجهة مشاكل مرتبطة به تتمثل في الهبوط الحاد في الاحتياطيات وضغوط أسعار الصرف وهروب الرساميل.

وقالت ستاندرد آند بورز إن إبقاءها لسلبية توقعاتها للوضع المصري يعكس مخاوف من خفض آخر لتصنيف البلاد إذا فشلت الحكومة في وقف نزيف الاحتياطي من العملات الأجنبية، وإذا أسفرت مرحلة الانتقال السياسي عن وضع غامض ومؤسسات ضعيفة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الحكومة تخفي العجز الحقيقي بموازنة مصر

رجحت الحكومة المصرية تحقيق الاقتصاد المصري نموا بنسبة تتراوح بين 4 و 4.5% في العام المالي المقبل الذي يبدأ في غرة يوليو/تموز القادم. يأتي هذا في وقت تعد فيه الحكومة الموازنة الجديدة التي يقدر فيها أن تزيد المصروفات بنسبة تربو على 13%.

Published On 14/5/2012
تفاؤل بمستقبل الاقتصاد المصري

توالت البيانات الإيجابية عن المؤشرات الاقتصادية الكلية بمصر مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية آخرها ما أعلنته الحكومة من بلوغ معدل النمو بالناتج المحلي 5.2% بالربع الثالث من العام المالي الجاري مقارنة بانكماش نسبته 4.3% لنفس الفترة من العام المالي الماضي.

Published On 23/5/2012
Egyptian Prime Minister Ahmed Nazif speaks during a parliament session in Cairo May 11, 2010. Egypt extended an emergency law for two years on Tuesday while promising to limit its use, but analysts said it could still be used to stifle dissent. Ending emergency law has long been a call of government critics and it has been a rallying cry of protests in Cairo since April 6 that have been small by global standards but unusual in Egypt, where

تتوقع مصر خفض عجز موازنتها إلى أقل من 8% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام مع توقعات الحكومة بتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 6%. وقال وزير المالية يوسف بطرس غالي بعد اجتماع لرجال الأعمال إنه يتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا بمعدل 6%.

Published On 28/9/2010
صورة البنك المركزي المصري

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف ديون مصر درجة واحدة اليوم، وقالت إنها قد تخفض تصنيف البلاد بهامش أكبر في غضون ثلاثة أشهر إذا استمرت الأزمة في البلاد. من جهة أخرى تقرر أن تبقى البنوك العاملة في البلاد والبورصة مغلقة غدا.

Published On 1/2/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة