الفساد يعوق الحد من الفقر بآسيا

epa03205544 Asian Development Bank (ADB) President Haruhiko Kuroda delivers his speech during the Opening Session of the Asian Development Bank (ADB) Annual Meeting of Board of Governors in Manila, Philippines, 04 May 2012. Asia-Pacific countries were urged to strive for economic growth that would not leave anyone behind in poverty and protect the environment despite risks from a weak global economy. While growth in the Asia-Pacific region is strong, Kuroda said successful economies must be inclusive, green and knowledge-led. EPA/FRANCIS R. MALASIG
undefined

اعتبر البنك الآسيوي للتنمية أن الفساد الذي يستشري في العديد من الدول الآسيوية كان عقبة كأداء أعاقت إجراءات قام بها البنك والعديد من المؤسسات والحكومات دون الحد من الفقر بوتيرة أسرع في منطقة آسيا والمحيط  الهادئ.

وفي كلمة له في ختام الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الذي عقد في الفلبين، أقر رئيس البنك هاروهيكو كورودا أن آسيا يعيش بها أكبر عدد من الفقراء في العالم.

وحث الدول الآسيوية على مضاعفة الجهود من أجل القضاء على الفقر، لافتا إلى ضرورة محاربة الفساد وسوء الحكم على اعتبار أنهما عقبتان كبيرتان أمام القضاء على الفقر بوتيرة أسرع.

وقال كورودا إن العديد من دول المنطقة تتخذ خطوات لتحسين الحكم تمشيا مع  برامج الحد من الفقر وإن الكثير من الدول الأعضاء في البنك تدرك أنه يجب تجنب الفساد ويجب تحسين الحكم بشكل مستدام.

ووفقا للبنك الآسيوي للتنمية، فإن نحو 1.8 مليار نسمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم.

وأشار البنك إلى أنه بينما أدت معدلات النمو القوية في المنطقة إلى انتشال 714 مليون شخص من براثن الفقر بحلول 2008، فقد اتسعت الهوة بين الفقراء والأغنياء في العقد الماضي.

وأضاف أنه كان بالإمكان انتشال نحو 240 مليون شخص آخر من الفقر خلال الأعوام العشرين الماضية لو كان مستوى عدم المساواة قد ظل ثابتا منذ تسعينات القرن الماضي، إلا أن الفساد زاد وتيرة عدم المساواة. 

وخلال اجتماعات البنك في الأيام السابقة كشف عن أن أكثر من ثلاثين دولة مانحة تعهدت بتوفير 12.4 مليار دولار لتمويل القروض الميسرة للدول الأشد فقرا في آسيا، حيث ستستخدم لتمويل مشروعات صندوق التنمية الآسيوي التابع للبنك خلال الفترة من 2013 حتى 2016 في ظل مخاطر تباطؤ الاقتصاد العالمي.

واعتبر البنك أن تجديد تمويل صندوق التنمية الآسيوي سوف يساعد في إقراض الدول للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام الصديق للبيئة من خلال الاستثمار في البنية الأساسية والتعليم وشبكات التأمينات الاجتماعية ومصادر الطاقة المتجددة والنظيفة وغير ذلك.

يذكر أن صندوق التنمية الآسيوي يمول المشروعات الرامية إلى تنمية البنية الأساسية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وأشار بنك التنمية الآسيوي الذي يدير الصندوق إلى أنه خلال السنوات الأربع المقبلة سيتم تحديث حوالي 16 ألف كيلومتر من الطرق وتوفير فرص اقتصادية جديدة وزيادة إتاحة الخدمات الاجتماعية لأكثر من عشرين مليون شخص.

كما سيستفيد أكثر من 2.5 مليون طالب من برنامج تحديث المدارس، وسيحصل أكثر من 340 ألف أسرة على الكهرباء، وحوالي مليون أسرة على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي. 

المصدر : الألمانية