اتفاق لإنشاء بنك مصري قطري

قالت المجموعة المالية المصرية هيرميس أمس إنها اتفقت مع مجموعة كيو إنفست القطرية على تأسيس بنك استثمار إقليمي، بحيث تحوز الأخيرة على نسبة 60% من البنك الجديد الذي سيسمى المجموعة المالية هيرميس قطر، ويضخ 250 مليون دولار في رأسمال البنك.

وستحوز هيرميس على النسبة المتبقية من البنك الجديد ويحق لها بيع حصتها لـ كيو إنفست في أي وقت تريد بعد مرور 12 شهرا من توقيع الصفقة وقبل 36 شهرا، مقابل مليار جنيه مصري (165.4 مليون دولار).

وذكر بيان صحفي لهيرميس أن فكرة التحالف هي بناء بنك استثماري رائد يستهدف بعملياته المنطقة العربية ومناطق تركيا وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، وكان الطرفان قالا في مارس/آذار الماضي إنهما بصدد مفاوضات لإنشاء كيان جديد يدمجان فيه بعضا من عملياتهما.

ويحتاج هذا الاتفاق لموافقة المساهمين بكلتا المؤسستين وأيضا لترخيص من الجهات التنظيمية قبل التأسيس الفعلي للبنك. وتعتبر هيرميس أكبر بنك استثماري في مصر، وهي مدرجة في البورصة. وتعد مجموعة كيو إنفست بنكا استثماريا خاصا بدولة قطر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت المجموعة المالية المصرية هيرميس إن أرباحها الصافية ارتفعت إلى 123.3 مليون دولار العام الماضي لتبلغ أكثر من مثلي الأرباح الصافية العام السابق. وأضافت هيرميس أن أرباحها الصافية بعد استبعاد صافي الدخل من بنك عودة اللبناني زادت بنسبة 42.2%.

وافق مجلس الأعمال السعودي المصري الذي انعقد أمس في جدة على إقامة بنك بمصر لدعم المؤسسات الصغيرة وضمان أمن وسلامة أصول الاستثمارات السعودية هناك، وهو المشروع الذي يحظى بدعم رئيس مجلس الوزراء المصري.

خفضت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها بشأن النظام المصرفي المصري من مستقرة لسلبية مشيرة لتعرضه المتزايد للدين السيادي ذي التصنيف المنخفض وتأثير الاضطرابات السياسية. البنك المركزي من جانبه أكد أن النظام المصرفي لا يزال بحالة جيدة، رافضا أي توقعات سلبية للقطاع.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة