الأردن يشتري المزيد من زيت الغاز

الأردن رفع أسعار الكهرباء تحذيرات ومخاوف
undefined

ذكرت مصادر بقطاع النفط اليوم أن شركة مصفاة البترول الأردنية المصفاة الوحيدة بالبلاد اشترت نصف مليون طن من زيت الغاز لتوليد الكهرباء في ظل تكرار انقطاع إمدادات الغاز المصري بعد استهداف أنبوب الغاز 14 مرة منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، آخرها في التاسع من الشهر الماضي.

وأدت تفجيرات خط الأنابيب الممتد من مصر إلى الأردن وإسرائيل إلى زيادة الطلب في الأردن على المنتجات النفطية مثل زيت الغاز الذي يستخدم بنسبة كبيرة في تشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية. وسبق لمصدر أردني أن قال في تصريح سابق إن خط الغاز المصري سيتم تشغيله من جديد خلال الأسبوع المقبل.

وقد اشترت المصفاة الأردنية الكمية من شركة بي بي إنرجي البريطانية بعلاوة قدرها 34 دولارا للطن فوق أسعار منطقة الشرق الأوسط، على أن تسلم الكمية في فترة ما بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب المقبلين.

وسبق أن اشترى الأردن 350 ألف طن من زيت الغاز في شهر مارس/آذار الماضي بعلاوة سعرية قدرها 35.90 دولارا للطن.

فاتورة الانقطاعات
للإشارة فإن إمدادات الغاز المصري للأردن توقفت بالكامل في السادس من مارس/آذار الماضي، وسبق لرئيس الوزراء الأردني المستقيل عون الخصاونة أن صرح بداية العام الجاري بأن الانقطاع المتكرر لإمدادات الغاز المصري يكلف خزينة الدولة ملياري دولار سنويا.

ويستورد الأردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء، أي 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا، وقد أدى تفاقم فاتورة استيراد المنتجات البترولية إلى ارتفاع حجم مديونية شركة الكهرباء الوطنية لتناهز 1.5 مليار دينار (2.1 مليار دولار).

المصدر : رويترز