خسائر دبي من أزمة اليورو

epa03101707 Foggy weather clouds a part from Burj Khalifa, world's tallest
undefined

قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن دبي ظهرت كإحدى ضحايا أزمة منطقة اليورو بسبب دعمها لمجموعة استثمار يونانية.

وقد أنشأ رجل الأعمال اليوناني أندرياس فجينوبولوس مجموعة مارفن للاستثمار، واستطاع أن يجمع مليارات اليوروات من المستثمرين خلال فترة الطفرة التي سبقت الأزمة المالية العالمية، مما حول مجموعته إلى مؤسسة مالية وصناعية ضخمة. وكانت دبي أحد أكبر الداعمين لفجينوبولوس.

وفي عام 2006 قامت دبي بشراء حصة في مارفن للاستثمار بلغت قيمتها 380 مليون يورو، واشترت حصة أخرى بعد سنة بقيمة خمسمائة مليون يورو.

ودفعت دبي 6.70 يوروات للسهم الواحد ، في حين وصل سعره حاليا إلى 22 سنتا مما جعل قيمة حصة دبي التي تبلغ 17% بالشركة تصل حاليا إلى 29 مليون يورو فقط.

وقالت صنداي تايمز إن فجينوبولوس استخدم السيولة لشراء مجموعة شركات أخرى يونانية كبيرة.

وقد تأثرت مارفن بالأزمة الاقتصادية وخسرت العام الماضي 415 مليون يورو، وأعلنت في مارس/آذار الماضي عن إعادة هيكلة ديونها.

كما خسرت المجموعة جراء أزمة لحقت ببنك أنشأه فجينوبولوس عام 2006 نتيجة لاندماج ثلاث شركات.

وتعتبر دبي أكبر مستثمر أيضا بالبنك المسمى بنك قبرص الشعبي حيث تصل حصتها فيه 19%.

وفي الأسبوع الماضي وافقت الحكومة القبرصية على ضمان إصدار أسهم للبنك بقيمة 1.8 مليار يورو لدعم وضعه المالي الذي اهتز بسبب الأضرار الناتجة عن شراء مارفن لاستثمارات باليونان.

وأضافت صنداي تايمز أن مؤسسة دبي للاستثمار، وهي الذراع الاستثماري لدبي، خسرت مئات الملايين من اليوروات في استثمارات خاسرة بما في ذلك استثمارات في ترافيلودج وهي مؤسسة فندقية، وأليانس ميديكال، اللتين تم الاستحواذ عليهما من قبل البنوك.

المصدر : صنداي تايمز

حول هذه القصة

f/A file photo taken 08 January 2004 shows a man walking past a Euro-symbol in front of the European Central Bank (ECB) in Frankfurt/Main, western Germany. The ECB upgraded on 02 September 2004

أبلغ مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية أعضاء في الكونغرس اليوم بأن أزمة الديون الأوروبية أصبحت عميقة الجذور، وهو ما يشكل “خطرا جديا” على الآفاق الاقتصادية للولايات المتحدة.

Published On 16/12/2011
FRANCE NEW WORLD SYMPOSIUM - epa03051417 Italian Prime Minister Mario Monti speaks during the 4th annual 'New World' symposium in Paris, France, 06 January 2012. EPA/IAN LANGSDON

دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي أوروبا إلى عدم الانجراف وراء أحقاد الماضي بينما تسعى الدول الأوروبية إلى إيجاد حل لأزمة الدين. وقال في اجتماع بميونخ حول الأمن الأوروبي سيطرت عليه أزمة منطقة اليورو إن الأزمة أثارت المخاوف والأحقاد والاختلافات.

Published On 4/2/2012
(FILE) A file photograph showing a general view showing the Euro sign in front of the European Central Bank (R) in Frankfurt am Main, Germany, late 28 November 2011. Media reports on 02 April 2012 state that unemployment across

نيويورك تايمز: رغم أن الألم الذي تسببت فيه الإجراءات الحكومية بخفض الخدمات الاجتماعية في أوروبا قد دفع بالمحتجين إلى الشوارع وأدى إلى زيادة الدعم للأحزاب اليسارية، فإنه من غير الواضح حتى الآن ما هي البدائل الاقتصادية لحل الأزمة الأوروبية؟

Published On 24/4/2012
epa02942552 Traders work the phones at the Metal Exchange in the City of

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الأزمة الحالية في أوروبا قد تتسبب في هبوط كبير للعملة الأوروبية الموحدة في الأسابيع القادمة.

Published On 8/5/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة