المستثمرون البريطانيون يهربون من اليونان

epa000252712 Greece's most famous landmark, the Parthenon on Acropolis
undefined

أفادت صحيفة بريطانية أن أكثر من ثلث المستثمرين في قطاع العقارات في إسبانيا واليونان عرضوا ممتلكاتهم للبيع للهروب من الاضطراب الاقتصادي الذي تعاني منه الدولتان.

وقالت صنداي تايمز إن الأبحاث تشير إلى أن 39% من مالكي العقارات في اليونان يسعون لبيع ممتلكاتهم مقابل 34% في إسبانيا، أي أكثر من ضعف المعدل العادي الذي يصل إلى نحو 15%.

كما أشارت إلى أن معدل البيع في البرتغال وبلدان منطقة اليورو الأخرى التي تعاني من الأزمة المالية يصل إلى 23%.

وقالت الصحيفة إن البحث الذي أجرته مؤسسة هاي فيكس للسمسرة جاء بعد أن أظهرت أبحاث منفصلة الأسبوع الماضي أن عدد المستثمرين البريطانيين الذين يمتلكون عقارات بمنطقة اليورو ويعتزمون بيعها زاد هذا العام بنسبة 191% عن نفس الفترة من عام 2008.

ويقول مدير قسم التسويق في هاي فيكس، مارك دوديغا، إنه إذا انسحبت اليونان من منطقة اليورو وعادت إلى الدراخما فمن المتوقع هبوط قيمة العقارات بنسبة قد تصل إلى 50%.

وقالت الصحيفة إن هبوط سعر صرف اليورو مقابل الجنيه الإسترليني انعكس بصورة سلبية على على مالكي العقارات البريطانيين في منطقة اليورو بصورة عامة.

المصدر : صنداي تايمز

حول هذه القصة

f_A man walks outside the Eurobank branch in central Athens on August 29, 2011. Greece's second and third-largest lenders, Eurobank and Alpha Bank, were expected to announce a merger today with a sizable Qatari investment that would raise confidence in the recession-hit country's banks. AFP

كشف مسؤول بالبنك المركزي اليوناني أمس أن اليونانيين سحبوا 1.15 مليار دولار من المصارف الاثنين الماضي وحده، وأشارت بيانات المركزي اليوناني إلى قلق كبير يساور المصارف مع تنامي هجرة رؤوس الأموال، بسبب تردي الوضع السياسي عقب الانتخابات.

Published On 16/5/2012
epa03098578 Protesters march to the Greek Parliament in Athens, Greece, 09

قالت صحيفة بريطانية إن الحكومة تقوم حاليا بالتحوط بصورة عاجلة من احتمالات خروج اليونان من منطقة اليورو بعد تصريحات محافظ بنك إنجلترا المركزي ميرفن كنغ بأن أوروبا تتمزق.

Published On 17/5/2012
MAR03 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) - A file picture shows the entrance of Fitch ratings agency on August 8, 2011 in Paris. Fitch Ratings on May 17, 2012 slashed Greece's credit rating to CCC "vulnerable to default" over the increased risk that the country would be forced to leave the eurozone.AFP PHOTO MIGUEL MEDINA

خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية درجة اليونان إلى “سي.سي.سي” من “بي سلبي”، مشيرة إلى مخاطر بأن أثينا ربما تضطر للخروج من منطقة اليورو. وعزت الوكالة خفض تصنيف اليونان إلى الفشل في تشكيل حكومة جديدة مما يظهر غياب الدعم السياسي والشعبي لبرنامج التقشف.

Published On 18/5/2012
NK062 - CAMP DAVID, Maryland, UNITED STATES : From L to R, European Council President Herman von Rompuy, US President Barack Obama, German Chancellor Angela Merkel, Italian Prime Minister Mario Monti , French President Francois Hollande and British Prime Minister David Cameron leave after posing for a family photo during the G8 summit on May 19, 2012 at the Camp David presidential retreat in Maryland. AFP PHOTO/Nicholas KAMM

أعلن قادة مجموعة الثماني اليوم دعمهم لبقاء اليونان في منطقة اليورو مع وفائها بالتزاماتها، مؤكدين أولوية دعم النمو الاقتصادي والتوظيف بالتوازي مع تنفيذ إجراءات الضبط المالي، وقالت المجموعة إنها مستعدة لدعوة وكالة الطاقة الدولية للتدخل لضمان تزويد الأسواق بإمدادات نفط كافية.

Published On 19/5/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة