تخفيض جديد لتصنيف اليونان الائتماني

MAR03 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) - A file picture shows the entrance of Fitch ratings agency on August 8, 2011 in Paris. Fitch Ratings on May 17, 2012 slashed Greece's credit rating to CCC "vulnerable to default" over the increased risk that the country would be forced to leave the eurozone.AFP PHOTO MIGUEL MEDINA
undefined
خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية درجة اليونان إلى "سي.سي.سي" من "بي سلبي"، مشيرة إلى مخاطر بأن أثينا ربما تضطر إلى الخروج من منطقة اليورو.

وقالت فيتش -في بيان يوضح خفض تصنيف ديون اليونان الطويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية- إن إخفاق السياسيين اليونانيين في تشكيل الحكومة يظهر غياب الدعم السياسي والشعبي لبرنامج التقشف الذي يطالب به المانحون (الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي) لحل أزمة ديون اليونان السيادية.

وأضافت أنه إذا لم ينتج عن الانتخابات القادمة يوم 17 يونيو/حزيران المقبل تفويض لحكومة جديدة بالاستمرار في إجراءات التقشف، فإن خروج اليونان من منطقة اليورو ربما يصبح مرجحا. وهذا هو ما دفع المؤسسة إلى خفض تصنيف اليونان الائتماني.

ولفت بيان فيتش إلى أن خروج اليونان من منطقة اليورو سيؤدي إلى موجة من الإفلاسات في القطاع الخاص إلى جانب وقف سداد الديون السيادية باليورو، رغم أن خدمة الديون السيادية لم تعد كبيرة في أعقاب اتفاق جدولة الديون في مارس/آذار الماضي.

وكانت اليونان قد وقعت في مارس/آذار الماضي اتفاقا لجدولة ديونها مما أدى إلى شطب أكثر من 177 مليار يورو (225 مليار دولار).

يأتي ذلك بينما طالب عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب المسيحي الاجتماعي في ألمانيا ماركوس فيربر بوقف المساعدات التي تقدم لليونان فورا.

وقال فيربر إنه لا بد من توفير ظروف مستقرة لاستمرار سياسة التقشف التي بدأت في اليونان وذلك قبل أن تتلقى أثينا مزيدا من المساعدات الأوروبية. 

وقبل شهرين كانت وكالة التصنيف الائتماني موديز اعتبرت أن اليونان تخلفت عن سداد ديونها، مؤكدة إبقاءها على درجة التصنيف "سي"، وهي أدنى درجة على مقياسها، وسبقت موديز في خفض تصنيف الديون السيادية لليونان وكالة ستاندرد آند بورز التي أقدمت على خطوة مماثلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ARIS035 - Athens, -, GREECE : A woman withdraws money from a branch of Piraeus bank in central Athens on May 17, 2012. Some 700 million euros (894 million USD) were withdrawn from Greek banks on May 14, President Carolos Papoulias said, warning that the situation would worsen in coming days. Greece's failure to form a government after a splinter vote at May 6 elections has stoked fears about the country's future in the eurozone. AFP PHOTO / ANGELOS TZORTZINIS

قال صندوق النقد الدولي اليوم إنه جمد اتصالاته مع اليونان إلى أن تجري انتخابات جديدة الشهر المقبل وتفرز حكومة جديدة. وكان الصندوق والاتحاد الأوروبي قد جمدا صرف أموال الإنقاذ المالي قبل أيام بعد فوز أحزاب مناهضة للتقشف وحزمة الإنقاذ الدولي.

Published On 17/5/2012
epa03213298 German Finance Minister Wolfgang Schaeuble attends a session of the Bundestag in Berlin, Germany, 10 May 2012. EPA/WOLFGANG KUMM

استبعد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إجراء مفاوضات جديدة بشأن حزمة المساعدات الأوروبية المقدمة لليونان لإنقاذها من الإفلاس الذي يهددها بسبب أزمة الديون.

Published On 16/5/2012
WASHINGTON, DC - APRIL 19: International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde speaks during a briefing at the IMF headquarters April 19, 2012 in Washington, DC. The International Monetary Fund and World Bank are holding their 2012 spring meeting through April 21. Alex Wong/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

لم تستبعد رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إمكانية خروج اليونان من منطقة اليورو جراء تصاعد الأزمة السياسية في البلاد نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة، غير أنها طالبت في حال اللجوء إلى هذا الخيار بأن يكون الخروج “خروجا منظما”.

Published On 15/5/2012
Greek Socialist Party leader Evangelos Venizelos (L) meets on May 12, 2012 with Greek President Carolos Papoulias (R) in his office in Athens. The leaders of the conservative, socialist and radical leftist parties, who all failed to form a government this week, will see Papoulias on May 13, and the president will subsequently meet with heads of smaller parties, including the neo-Nazi Golden Dawn, Papoulias' office said on May 12. AFP PHOTO/ POOL / ARIS MESSINIS

يسعى الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس خلال محادثات يجريها اليوم مع قادة الأحزاب السياسية إلى التفاهم لتشكيل حكومة ائتلافية تسير دفة الحكم بالبلاد، لتجنب الدعوة لانتخابات جديدة الشهر المقبل يمكن أن تؤدي إلى خروج أثينا من منطقة اليورو وإشهار إفلاسها.

Published On 13/5/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة