اليونانيون سحبوا مليار دولار في يوم واحد

f_A man walks outside the Eurobank branch in central Athens on August 29, 2011. Greece's second and third-largest lenders, Eurobank and Alpha Bank, were expected to announce a merger today with a sizable Qatari investment that would raise confidence in the recession-hit country's banks. AFP
undefined

كشف مسؤول في البنك المركزي اليوناني أمس أن اليونانيين سحبوا 900 مليون يورو (1.15 مليار دولار) من مصارف اليونان الاثنين الماضي وحده، وهو الأمر الذي كان أثاره الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس مع زعماء الأحزاب قبل أيام.

وأشارت بيانات المركزي اليوناني إلى قلق كبير يساور المصارف اليونانية مع تنامي هجرة رؤوس الأموال، بسبب تردي الوضع السياسي في البلاد في أعقاب الانتخابات البرلمانية وفشل تشكيل حكومة جديدة في أثينا، وحذر رئيس البنك المركزي جورج بروفوبولوس الرئيس اليوناني من أن وضع الودائع المصرفية قد يزداد سوءا.

وقد أسفرت الانتخابات التشريعية عن فوز أحزاب رافضة لتقيد اليونان بحزمة الإنقاذ المالي المتفق عليها مع الدائنين الدوليين، وما تتضمنه من تقشف وإصلاحات اقتصادية هيكلية، وقد حذر الدائنون أثينا من أن رفض شروط الحزمة يعني وقف قروض الإنقاذ المنصوص عليها في الحزمة، وتعالى الحديث عن احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو.

ويعيد هذا التطور للأذهان ما حصل في اليونان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حين قالت مصادر مصرفية إن يونانيين كُثرا سحبوا ودائعهم من البنوك خشية تدهور الأزمة السياسية ببلادهم وخروجها المحتمل من منطقة اليورو.

وأضافت المصادر نفسها أن حجم السحوبات ناهز آنذاك خمسة مليارات يورو (6.7 مليارات دولار)، وهو ما يعادل 3% من مجموع ودائع العملاء ببنوك اليونان.

وجاء سحب هذه الأموال إثر دعوة صادمة أطلقها رئيس الوزراء اليوناني السابق جورج باباندريو الأسبوع الماضي لعرض خطة إنقاذ اليونان على استفتاء شعبي عام.

المركزي الأوروبي
وفي سياق متصل، قالت مصادر بالبنك المركزي الأوروبي أمس الأربعاء إن البنك توقف عن توفير سيولة نقدية لبنوك يونانية لم تنجز عملية إعادة الرسملة بنجاح، وامتنع المركزي الأوروبي عن التعليق على أسباب هبوط اليورو لفترة وجيزة عن مستوى 1.27 دولار، وتنامي المخاوف في اليونان وبين أوساط المستثمرين من أن أثينا قد تترك منطقة اليورو.

ولم يتضح عدد البنوك اليونانية التي شملها قرار المركزي الأوروبي وقف عملياته النقدية لفائدتها، غير أن هذا التطور يظهر حالة الضعف في المصارف اليونانية، حيث يقوم اليونانيون بسحب مدخراتهم باليورو منها خوفا من انسحاب بلادهم من منطقة اليورو، رغم إعلان ألمانيا وفرنسا أكبر قوتين في المنطقة عزمهما إبقاء اليونان ضمن الوحدة النقدية الأوروبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

f_A security officer moves a parking barrier outside the Alpha Bank headquarters in central Athens on August 29, 2011. Greece's second and third-largest lenders, Eurobank and Alpha Bank, were expected to announce today a merger with a sizable Qatari investment that would raise confidence in the recession-hit country's banks.

كشفت مصادر بنكية أن يونانيين كثيرين سحبوا مدخراتهم من البنوك الأسبوع الماضي خشية تفاقم أزمة بلادهم وخروجها المحتمل من منطقة اليورو. ووفقا للمصادر نفسها, ناهز حجم السحوبات خمسة مليارات يورو، ما يعادل 3% من إجمالي الودائع البنكية.

Published On 9/11/2011
Greek Finance Minister Evangelos Venizelos arrives for a press conference following a first round of talks with top EU and International Monetary officials on crucial details of the latest austerity measures agreed to fight

كشفت أثينا أن اليونانيين سحبوا نحو 86 مليار دولار من مدخراتهم بالبنوك منذ بداية أزمة الديون السيادية بالبلاد. وأوضحت أن المواطنين عمدوا للاحتفاظ بهذه المبالغ في ظل مخاوف من احتمال أن تتخلى البلاد عن اليورو وتعود إلى الدرخمة.

Published On 25/2/2012
f_A man walks outside the Eurobank branch in central Athens on August 29, 2011. Greece's second and third-largest lenders, Eurobank and Alpha Bank, were expected to announce a merger today with a sizable Qatari investment that would raise confidence in the recession-hit country's banks. AFP

كشف وزير المالية اليوناني اليوم أن مواطنيه حولوا ما لا يقل عن 21 مليار دولار لبنوك أجنبية خلال العامين الماضيين، ثلثها في بريطانيا بفعل اندلاع أزمة الديون اليونانية. ودافع المسؤول اليوناني عن الدعم المالي الذي قدمته حكومته للبنوك المحلية.

Published On 3/2/2012
People walk past the Bank of Greece in Athens May 9, 2011. Credit ratings agencies hammered Greece on Monday after senior euro zone policymakers acknowledged that Athens will need a second bailout package soon to avert a disorderly overhaul of its debt obligations. REUTERS/Yiorgos Karahalis (GREECE

ذكرت صحيفة بيلد الألمانية أن اليونانيين قاموا -منذ بداية الأزمة المالية التي تهدد بلادهم بالإفلاس- بتهريب 277 مليار دولار إلى بنوك سويسرية. ولوقف النزيف دعت كتلة سياسية بالبرلمان الأوروبي لفرض ضريبة نسبتها 25% على أي أموال تحول من اليونان إلى سويسرا.

Published On 19/10/2011
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة