غموض الإفرازات الاقتصادية للربيع العربي

epa03213436 Lebanese Prime Minister Najib Mikati (L) speaks during the opening of the Arab Economic Forum 2012 in Beirut, Lebanon, 10 May 2012. The Arab Economic Forum runs for two days. EPA/WAEL HAMZEH
undefined

جهاد أبو العيس-بيروت

أجمع المشاركون في الدورة العشرين لمنتدى الاقتصاد والأعمال العربي، والذي اختتمت أعماله أمس في بيروت، على التأثر الكبير لاقتصادات الدول العربية بفعل انعكاسات ثورات الربيع العربي.

وخلصت معظم أوراق العمل التي ناقشت هذه التأثيرات إلى أن التداعيات المتسارعة لما يعرف بالربيع العربي أدت لحدوث تغييرات جذرية في أوضاع اقتصادية كانت مستقرة لعقود طويلة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي إن الوضع الاقتصادي للعديد من الدول العربية بات مفتوحا اليوم على عدة احتمالات، مشيرا إلى أن الربيع العربي حمل معه "نسبة كبيرة من الأيديولوجيا والشعارات التي قد تتسبب في حصول تجارب وأخطاء على غرار ما شهدناه خلال هيمنة الأفكار الاشتراكية".

جمود
وأعرب أبو زكي عن خشيته من حصول جمود مرحلي في حركة الاستثمارات العربية البينية والتي كانت ساهمت في تحريك التنمية، وإيجاد فرص العمل في العديد من الدول العربية.

طربية (يمين): من المتعذر الآن معرفة آثار الربيع العربي والجميع ينتظر جلاء الصورة (الأوروبية-أرشيف)طربية (يمين): من المتعذر الآن معرفة آثار الربيع العربي والجميع ينتظر جلاء الصورة (الأوروبية-أرشيف)

واعتبر رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان جوزف طربية أن الإجابة عن منتهى ومستقر وآثار تقلبات حالة الربيع العربي ما تزال صعبة ومتعذرة، وأضاف خلال كلمته بالمنتدى أن الجميع ما زال يترقب انقشاع الضباب وجلاء كامل الصورة.

وقال طربية إن التغيير "حصل ويحصل ورياحه تلفح المنطقة بكاملها" مستدركا "قد يكون مبكرا الحكم على النتائج المحققة ما دامت حركة التحول في أوج تفاعلاتها، لكن ثمة إشارات متباينة تطفو على سطح الأحداث".

وحذر من انحراف مسار التغيير وتحول الربيع "إلى صيف حار يحول الاستقرار الهش السابق إلى فوضى خطيرة تستنزف رصيد الأهداف النبيلة التي سعت إليها الثورات والاحتجاجات الشعبية".

لبنان
وقال إن لبنان يواجه اليوم ظروفا معقدة على الصعيد السياسي والاقتصادي، انعكست فيها بعض آثار الأحداث العربية خاصة الوضع السوري الملتهب، مشيرا إلى التقلص الكبير لحجم العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين لبنان وسوريا.

ورأت نعمت شفيق نائبة المديرة العامة لـصندوق النقد الدولي أن منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهدان حقبة تغيير تاريخية لم يسبق لها مثيل من قبل.

وقالت نعمت إن أمام صانعي القرار بالدول العربية اليوم "مهام شاقة بحيث ينبغي عليهم فيها التصرف بسرعة من أجل تحقيق النتائج المرجوة" مشيرة إلى أن الوضع في العالم اليوم أفضل مما كان عليه قبل بضعة شهور على الصعيد المالي.

وتوقعت المتحدثة نفسها استمرار تسجيل الاقتصادات الناشئة أداء قويا، مشيرة إلى أن الاقتصاد العالمي في طريقه نحو الانتعاش، متوقعة بلوغ نسبة نموه 3.5% خلال العام الجاري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لافتات في ميدان التحرير ترفض الدعوة للإضراب العام

دعا تقرير أممي إلى ضرورة التحول عن نموذج الاقتصاد السياسي السائد بالدول العربية والذي أدى إلى تركز السلطة السياسية والاقتصادية بأيد قلة قليلة، وأثار سخطا شعبيا واسع النطاق.

Published On 20/2/2012
لقاء اليوم / صورة عامة / باسكال لامي / المدير العام لمنظمة التجارة العالمية 05/05/2012

تستضيف الحلقة باسكال لامي مدير منظمة التجارة العالمية ليتحدث عن أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه دول الربيع العربي. كيف أثرت الأزمة المالية العالمية على التجارة الدولية؟ وماذا في تفاصيل مهمة لجنة الخبراء لدراسة تحديات القرن الحادي والعشرين؟

Published On 9/5/2012
تصميم جديد يأخذ بالاعتبار الربيع العربي تتسبب بتراجع السياحة

تقدر منظمة الأمم المتحدة للسياحة والسفر الخسائر المالية التي منيت بها الدول العربية جراء الثورات التي شهدتها المنطقة بنحو 45 مليار دولار وبتراجع أعداد السياح بواقع 7.5 ملايين زائر. وقسمت المنظمة الدول العربية المتأثرة بأحداث الربيع العربي إلى ثلاثة أصناف.

Published On 11/3/2012
Tunisian Foreign Affairs minister Rafik Abdessalem(C) poses with Egyptian counterpart Mohamed Kamel Amr(R) and Libyan counterpart Ashur Bin Khayal(L) before a press conference after the meeting between the three countries to discuss security at the border of rebels and weapons Libyan on March 16, 2012 in Tunis. Amr is on two day official visit to Tunisia. AFP PHOTO / FETHI BELAID

اتفقت تونس وليبيا ومصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية بينها وذلك عقب اجتماع اليوم بين وزراء خارجية الدول الثلاث، كما اتفق هؤلاء على زيادة التبادل التجاري وحركة الأموال والعمالة في ظل ضعف المبادلات بين هذه البلدان.

Published On 16/3/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة