إقرار ضوابط دولية لاستغلال الأراضي

epa03215536 Egyptian farmer collects clovers at Sharqiya governorate, 140 km north east Cairo, Egypt,in Egypt's fertile Delta region, 11 May 2012. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

وافقت حكومات العالم أمس على ضوابط جديدة تحكم استغلال الأراضي في العالم ترمي لحماية الفقراء ومكافحة الجوع، غير أن مجموعات إغاثية تقول إن هذه القواعد غير الملزمة هي أضعف من أن تحول دون استيلاء كبريات الشركات على مساحات زراعية واسعة في البلدان ذات التنمية الضعيفة.

وقال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) غوسيه غرازيانو دا سيلفا في مؤتمر صحفي بروما إن التوجيهات تعد نقطة بداية ستساعد في تحسين الوضع المزري دائما للفقراء والجوعى، مضيفا أن هذه التوجيهات ينبغي أن تشجع على مراجعة القوانين الوطنية والدولية المتعلقة باستغلال الأراضي.

وتنص الضوابط غير الملزمة، التي أقرتها لجنة الأمن الغذائي العالمي بمنظمة الأمم المتحدة، على ضمان اطلاع الفقراء على سجلات شفافة وحصولهم على مساعدة قانونية خلال النزاعات بشأن الأراضي، وكذا المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء فيما يتصل بحيازة الأراضي.

وأوضح دا سيلفا أن إعداد هذه التوجيهات تطلب ثلاث سنوات من العمل بمشاركة دول ومنظمات أممية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص، معتبرا أن التحدي المطروح الآن أمام الفاو هو تطبيق هذه الضوابط.

إعداد ضوابط دولية لاستغلال الأراضي يأتي بعد بروز مخاوف جراء قيام دول مثل الصين ودول الخليج العربية بشراء أراض واسعة في أفريقيا وآسيا لتأمين مواردها الغذائية

نزع الأراضي
وقال ستيفان بارمنتير من منظمة أوكسفام الإغاثية إن الغائب الأبرز في ميثاق التوجيهات هو إدانة انتزاع الأراضي، حيث كان هذا أحد المطالب الأساسية للمجتمع المدني، مستطردا بأن تضمين هذه الإدانة كان مستحيلا لأنه أمر حساس بالنسبة لعدد كبير من الدول.

ويأتي إعداد هذه الضوابط المدعومة أمميا بعد بروز مخاوف من قيام دول مثل الصين ودول الخليج العربية بشراء أراض واسعة في أفريقيا وآسيا لتأمين مواردها ويتم ذلك في الغالب على حساب السكان المحليين.

وقد أدى الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية عالميا في 2007 و2008 إلى موجة من صفقات بيع الأراضي، حيث تسعى الدول المستوردة للغذاء والشركات الزراعية الكبرى لتأمين إمداداتها وحماية نفسها من تقلب الأسعار من خلال شراء أراض زراعية. ويقول خبراء إن مساحة تقدر بـ200 مليون هكتار (ضعف مساحة بريطانيا ثماني مرات) تم شراؤها بين عامي 2000 و2010.

وبخصوص انتزاع الأراضي، تشير الضوابط إلى ضرورة تأمين الحكومات عمليات تقويم عادلة لقيمة الأراضي التي سيتم نزع ملكيتها من أصحابها، ومنح تعويضات سريعة لهؤلاء، وقد أثارت عمليات نزع ملكية الأراضي في الأشهر القليلة الماضية قلاقل اجتماعية في مناطق بالصين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

REUTERS/ Workers pick tea leaves at a farm in Limuru, 50km (30 miles) from Nairobi, August 5, 2008. The World Tea Convention opened today in the Kenyan capital. Kenya is boosting the

توصلت دراسة أسكتلندية جديدة إلى أن المزارعين الأفارقة يواجهون مخاطر حقيقية تهدد بطردهم من أراضيهم وتشريدهم من قبل شركات الاستثمار والمشروعات الحكومية، حيث يدفع الطلب العالمي على الوقود الحيوي باتجاه تغيير خارطة المحاصيل الزراعية.

Published On 3/5/2010
Internally displaced Somali women stand in a queue waiting for relief food to be served in Hodan district south of capital Mogadishu September 5, 2011. Famine has spread to six out of eight regions in southern Somalia, with 750,000 people facing imminent starvation, the United Nations said on Monday, and hundreds of people are dying each day despite a ramping up of aid relief.

دعت منظمة “الحرب على الفقر” البريطانية إلى إنشاء نظام غذائي جديد يعطي الأفضلية لدعم صغار المزارعين لمجابهة الجوع بالعالم، وأوضحت أن النظام الحالي مسؤول عن ترك مئات الملايين جوعى، وأن البديل هو سيادة غذائية ومراجعة للتجارة العالمية للمواد الغذائية.

Published On 17/10/2011
سمير عمر

ذكرت صحف مصرية أن المحكمة الإدارية العليا أبطلت قرارات أصدرها الرئيس المخلوع حسني مبارك سمحت ببيع جهات حكومية سيادية أراضي للدولة وتحصيل إيراداتها لصالح تلك الجهات، ويأتي هذا الحكم في ظل تكاثر الدعاوى التي تطعن في عقود بيع أراض لشركات عقارية.

Published On 30/5/2011
صورة مهدي الحرشاني وسط مزرعته قبل بيعها

قبل سنوات من إضرام الشاب محمد البوعزيزي النار في جسده، كانت ولاية سيدي بوزيد مسقط رأسه تشهد في كل شهر حركة احتجاجية من فلاحي المنطقة أمام مقر الولاية للمطالبة برفع الظلم المسلط عليهم من قبل “المستثمرين الجدد” الذين ينتزعون الأراضي بالطرق القانونية.

Published On 24/2/2011
المزيد من استثمار
الأكثر قراءة