اقتصاد إسبانيا يسقط في الركود

A chassis in the production line during the first day of the production of the new Audi Q3 in the SEAT's factory of Martorell, Barcelona, northeastern Spain, on 13 July 2011. EPA/ALBERT OLIVE
undefined

قالت إسبانيا إن اقتصادها سقط في الركود في الربع الأول من العام الحالي بعد انكماشه لفصلين متتاليين.

وأعلن معهد الإحصاء انكماش الاقتصاد الإسباني بنسبة 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي بعدما سجل انكماشا بمعدل 0.4% في الربع الأخير من العام الماضي.

وتختلف الأرقام التي أعلنها معهد الإحصاء اليوم بدرجة طفيفة عن الأرقام التي أعلنها البنك المركزي الإسباني من قبل، حيث كان البنك قد أشار إلى انكماش الاقتصاد الإسباني خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 0.4% وبنسبة 0.5% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وجاءت الأرقام الاقتصادية الضعيفة رغم استمرار الحكومة في تطبيق إصلاحات اقتصادية وخفض عجز الموازنة عن طريق تنفيذ برنامج للتقشف.

وعزا المعهد العودة للركود إلى هبوط الطلب المحلي بعد عامين من خروج البلاد من فترة ركود أخرى عام 2010 بعد الأزمة المالية العالمية. وخرج آلاف الإسبان إلى شوارع العاصمة مدريد أمس للاحتجاج على إجراءات التقشف.

وتعتبر هذه الأرقام هي المؤشر الرسمي الأول هذا العام على الدخول في الركود. وتوقعت الحكومة يوم الجمعة الماضي انكماش الاقتصاد الإسباني بنسبة 1.7% عام 2012 وتسجيل نمو بنسبة 0.2% في العام القادم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03164976 Spain's Economy Minister Luis De Guindos arrives at the start of the European Union Economic and Financial Affairs Council (ECOFIN) meeting in Copenhagen March 30, 2012. EPA/Torkil Adsersen DENMARK OUT

نفى وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غويندوس اليوم حاجة بلاده للاستعانة بصندوق إنقاذ منطقة اليورو لدعم بنوكها في ظل معاناة البلاد من ركود اقتصادي. من جانبه أبدى صندوق النقد الدولي استعداده لتقديم مساعدات لإسبانيا في حال تطلب الأمر ذلك.

Published On 20/4/2012
epa03163138 General view of the pickets gathering in the Puerta del Sol during the

قالت صحيفة أميركية إن هناك أزمة حقيقية تحيط بالنظام المصرفي الإسباني الذي تثقل كاهله أزمة العقارات الناتجة عن الأزمة المالية العالمية في 2008.

Published On 25/4/2012
epa03193465 An information board shows the Spanish index IBEX35 at Madrid's stock exchange in Spain, 23 April 2012. The IBEX35 stock index slumped 2.8 percent. EPA/J.J. Guillén

خفضت ستاندرد أند بورز الخميس التصنيف الائتماني لإسبانيا بمقدار درجتين من “إي” إلى “بي بي بي” سلبي، مرجعة القرار إلى تردي وضع الميزانية العامة نتيجة ضعف أداء الاقتصاد. وقالت المؤسسة إن مدريد مطالبة بتقديم المزيد من الدعم المالي للقطاع البنكي.

Published On 27/4/2012
Thousands of people take part in an anti-austerity demonstration in Madrid on March 11, 2012. This is a test of support for a general strike called for March 29. AFP PHOTO/ PIERRE-PHILIPPE MARCOU

قالت صحيفة أميركية إنه منذ بداية الأزمة المالية في أوروبا قبل أكثر من عامين تمسك المدافعون عن الاتحاد النقدي الأوروبي أو منطقة اليورو بمقولة أساسية هي: إنه لو التزمت الاقتصادات الضعيفة في منطقة اليورو بسياسة التقشف لأصبح رد فعل الأسواق إيجابيا.

Published On 28/4/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة