زوليك ينتقد تأميم الأرجنتين لشركة نفط


انتقد رئيس البنك الدولي روبرت زوليك سعي الأرجنتين لتأميم شركة النفط المحلية (واي بي إف) التي تسيطر عليها شركة النفط الإسبانية ريبسول.

وخلال مؤتمر صحفي أمس في واشنطن بمناسبة افتتاح اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قال زوليك "أعتقد أن هذا تصرف خاطئ".

من جانبه قال وزير التجارة الإسباني خايمي جارسيا ليجاز إن الاتحاد الأوروبي سيتدخل في المسألة، وتوعد بإجراءات أوروبية إذا لم تتراجع الأرجنتين عن موقفها، غير أنه لم يفصح عن تفاصيل هذا التدخل.

وكانت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز قد أعلنت الاثنين الماضي أنها ستطلب من الكونغرس الأرجنتيني الموافقة على مصادرة 51% من أسهم شركة الطاقة (واي بي إف)، مما أثار تحذيرات فورية من شركاء تجاريين رئيسيين وزاد خطر اتساع العزلة الاقتصادية للبلاد.

وأوضحت الرئيسة الأرجنتينية أن الإجراء لن يعتبر تأميما بل استعادة مصالح.

وتعد (واي بي إف) أكبر شركة في سوق المحروقات في الأرجنتين، حيث تسيطر على 52% من قدرات التكرير في البلاد وتملك شبكة من 1600 محطة وقود.

من جهتها، أعلنت المجموعة النفطية الإسبانية ريبسول أنها ستطلب تعويضا عبر تحكيم دولي، يمكن أن يتجاوز العشرة مليارات دولار.

وقال رئيس ريبسول أنطونيو بروفو -في مؤتمر صحفي قبل يومين- إن هذه الأعمال لن تمر بلا عقاب، والمجموعة ستطلب تعويضا عبر تحكيم دولي يفترض أن يكون "يساوي على الأقل" حصتها البالغة 57.4% في (واي بي إف). وتقدر ريبسول قيمة هذه الحصة بـ10.5 مليارات دولار.

ومع ذلك تراجعت أسعار أسهم ريبسول في بورصة مدريد حيث خسرت أكثر من 8% من قيمتها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أبرمت قطر اتفاقا مع الأجنتين يقضي بتزويد الأخيرة بخمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة عشرين سنة اعتبارا من عام 2014. وتشير التقديرات إلى أن هذه الكميات من الغاز تغطي 16% من إجمالي الاستهلاك السنوي للأرجنتين من الغاز.

وقعت الصين والأرجنتين الثلاثاء في بكين اتفاقات لتوسعة وتطوير شبكة النقل الحديدي الأرجنتينية بقيمة عشرة مليارات دولار. وسيسعى البلدان في الوقت نفسه إلى حل خلافات تجارية بينهما, بدأت العام الماضي.

ذكرت مصادر صحفية أن الأرجنتين ستعرض على نادي باريس للدول الدائنة سداد ما لا يقل عن 6.7 مليارات دولار من ديونها المتعثرة على مدى خمس سنوات, بعد أن عجزت البلاد عن سداد ديونها المتراكمة بفعل الأزمة المالية الحادة.

هدد الرئيس الفنزويلي اليساري هوغو شافيز السبت بطرد شركة ريبسول النفطية الإسبانية من فنزويلا إذا عادت حكومة يمينية إلى السلطة في إسبانيا. وأكد شافيز أنه إذا فاز اليمين مرة أخرى في إسبانيا فيتعين على ريبسول أن ترحل عن بلاده.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة