حكومة كردستان توقف تصدير النفط

epa01799165 A picture made available on 19 July 2009 showing a worker adjusting a valve of an oil pipe at Khurmala oilfield in Erbil
undefined

قالت حكومة كردستان العراق إنها أوقفت تصدير النفط معللة ذلك بأن الحكومة المركزية في بغداد لم تسدد مدفوعات لشركات النفط العاملة في الإقليم.

وقال بيان لوزارة الموارد الطبيعية لحكومة كردستان إن الحكومة المركزية لم تسدد أي مدفوعات لشركات النفط منذ مايو/أيار الماضي رغم أنها كانت تصدر 50 ألف برميل يوميا من نفط الإقليم.

وأضافت أنها ستستأنف الصادرات عندما يتم حل مسألة تسديد المدفوعات لتلك الشركات، وسيتم تحويل الإنتاج إلى السوق المحلية للتكرير ولتسديد فواتير الشركات.

وفي إطار نزاع طويل الأمد، تقول الحكومة العراقية إن السلطات المركزية فقط هي التي لديها الحق في تصدير نفط البلاد لكن حكومة كردستان تقول إن لها حق السيطرة على النفط الموجود في أراضيها.

وتقول الحكومة العراقية إنها تتلقى في المتوسط 75 ألف برميل يوميا من النفط من كردستان، لكنها قالت هذا الشهر إنها تلقت نحو 65 ألف برميل يوميا فقط منذ بداية العام.

وزاد التوتر بين الجانبين بعد أن أعلنت الحكومة الكردية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن توقيع اتفاق مع شركة إكسون موبيل الأميركية للاستكشاف عن النفط في الإقليم.

وحذرت بغداد من أن إكسون تخاطر باتفاقياتها القائمة مع الحكومة المركزية العراقية.

المصدر : وكالات