حكومة كردستان توقف تصدير النفط

قالت حكومة كردستان العراق إنها أوقفت تصدير النفط معللة ذلك بأن الحكومة المركزية في بغداد لم تسدد مدفوعات لشركات النفط العاملة في الإقليم.

وقال بيان لوزارة الموارد الطبيعية لحكومة كردستان إن الحكومة المركزية لم تسدد أي مدفوعات لشركات النفط منذ مايو/أيار الماضي رغم أنها كانت تصدر 50 ألف برميل يوميا من نفط الإقليم.

وأضافت أنها ستستأنف الصادرات عندما يتم حل مسألة تسديد المدفوعات لتلك الشركات، وسيتم تحويل الإنتاج إلى السوق المحلية للتكرير ولتسديد فواتير الشركات.

وفي إطار نزاع طويل الأمد، تقول الحكومة العراقية إن السلطات المركزية فقط هي التي لديها الحق في تصدير نفط البلاد لكن حكومة كردستان تقول إن لها حق السيطرة على النفط الموجود في أراضيها.

وتقول الحكومة العراقية إنها تتلقى في المتوسط 75 ألف برميل يوميا من النفط من كردستان، لكنها قالت هذا الشهر إنها تلقت نحو 65 ألف برميل يوميا فقط منذ بداية العام.

وزاد التوتر بين الجانبين بعد أن أعلنت الحكومة الكردية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن توقيع اتفاق مع شركة إكسون موبيل الأميركية للاستكشاف عن النفط في الإقليم.

وحذرت بغداد من أن إكسون تخاطر باتفاقياتها القائمة مع الحكومة المركزية العراقية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتهمت شركة نفط الشمال الحكومية العراقية إقليم كردستان بتعمد وقف نحو ثلثي صادراتها من النفط الخام عبر الخط العراقي التركي إلى ميناء جيهان، وعزت إيقاف الصادرات إلى خلافات مالية بين الإقليم وبغداد، إضافة إلى مشاكل فنية في حقلي قبه خورمال وطاوكي.

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن بغداد تلقت رسالة من شركة إكسون موبيل الأميركية تقول فيها إنها جمدت اتفاقا للتنقيب عن النفط مع سلطات إقليم كردستان العراق، وقد أثار توقيع الاتفاق غضب الحكومة العراقية التي وصفته بغير القانوني.

قال كبير مساعدي رئيس إقليم كردستان العراق إن شركة إكسون موبيل لم تجمد نشاطها في الإقليم، وذلك تعقيبا على تصريح وزير النفط العراقي أمس بأن الشركة جمدت اتفاقا للتنقيب عن النفط أبرمته مع حكومة كردستان.

هددت حكومة إقليم كردستان العراق بوقف صادرات النفط في الشمال إذا واصلت الحكومة المركزية في بغداد احتجاز مدفوعات مستحقة لشركات إنتاج النفط العاملة في الإقليم. وأكد الإقليم قدرته على تصدير كميات أكبر بكثير من النفط إذا التزمت بغداد بتعهداتها بالدفع.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة