سعودة 10% من وظائف الوافدين

اعتبر وزير العمل السعودي عادل فقيه أن بلاده بحاجة إلى استخلاص 10% من الوظائف التي يعمل بها ثمانية ملايين وافد بهدف القضاء على البطالة لدى السعوديين.

وأوضح الوزير السعودي أن وزارة العمل تسعى لإحلال السعوديين في وظائف وصفها بأنها جيدة، نافيا التركيز على سعودة الوظائف المنخفضة الأجور.

ولفت فقيه إلى أن هناك أكثر من مليون مواطن سعودي باحث عن العمل 85% منهم نساء، ما  يعني أن الرجال من الباحثين عن عمل عددهم  200 ألف فقط.

وعقب افتتاحه معرضًا للتوظيف في جدة أمس الاثنين، قال فقيه إن كل وظيفة يشغلها عامل وافد مرشحة لإحلال سعودي بدلاً منه.

وتفيد بيانات وزارة العمل السعودية أن ثمانية ملايين وافد يعملون في القطاع الخاص في السعودية يحوّلون 98 مليار ريال سعودي (26 مليار دولار) إلى بلدانهم، في حين يبلغ عدد العاطلين عن العمل في المملكة من السعوديين 448 ألفا، لتصل نسبة البطالة بذلك إلى 10.5%.

وفي نهاية الشهر الماضي كشفت وزارة العمل عن أن أكثر من مليون شخص يحصلون على إعانات البطالة في المملكة.

وكانت الرياض قد أعلنت مطلع العام الماضي عن برنامج "حافز" الذي يمنح العاطلين عن العمل إعانات شهرية بقيمة 2000 ريال (533 دولارا)، وبدأ تطبيقه أواخر العام نفسه.

وتفيد المعطيات أن نحو 90% من السعوديين العاملين يشغلون وظائف القطاع الحكومي، في حين يشغل نحو 90% من الأجانب وظائف القطاع الخاص في السعودية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تعتزم السعودية وضع لائحة جديدة لنظام كفالة العمالة الوافدة في المملكة خلال الأشهر القادمة يتوقع أن تلغي أي دور للكفيل التقليدي، وتتضمن إنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع لوزارة العمل للإشراف على أوضاع العمالة الوافدة، وتلغي أي دور للكفيل التقليدي.

كشفت وزارة العمل السعودية عن أن أكثر من مليون شخص يحصلون على إعانات البطالة بالمملكة. وكانت الرياض قد أعلنت مطلع العام الماضي عن برنامج “حافز” الذي يمنح العاطلين عن العمل إعانات شهرية بقيمة 2000 ريال (533 دولارا) وبدأ تطبيقه نهاية العام نفسه.

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن معدل البطالة في السعودية بلغ 10% في 2010 مما يسلط الضوء على الحاجة إلى خلق ملايين الوظائف. وأضاف أن السعودية بحاجة إلى توفير خمسة ملايين وظيفة للمواطنين بحلول 2030.

صعد معدل البطالة في صفوف الشباب السعودي ذكورا وإناثا إلى مستوى 43% للأعمار ما بين 20 و24 عاما خلال العام الماضي. وأوضحت دراسة رسمية أن البطالة بين السعوديين بشكل عام ارتفعت العام الماضي إلى مستوى 10.5% من مستوى 10% عام 2008.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة