هبوط سعر صرف اليوان مقابل الدولار

epa00885529 A bank teller counts Chinese 100 yuan notes at a branch of the China Merchants Bank in Beijing, Friday 15 December 2006. US officials continue to claim that the Chinese yuan is undervalued as US Treasury Secretary Henry Paulson visits Beijing this week for the US-China Strategic Dialogue. EPA/MICHAEL REYNOLDS
undefined

انخفض سعر صرف اليوان مقابل الدولار بأول يوم للتداول بعد قرار البنك المركزي في الصين السبت الماضي تخفيف القيود على حركة عملتها مقابل العملة الأميركية.

وكان المركزي قال إنه سيسمح لليوان بالتحرك في نطاق نقطة مئوية واحدة من مستوى متوسط يومي يحدده لصرف اليوان، بالمقارنة مع نطاق كان يصل إلى 0.5% في الماضي.

وحدد البنك اليوم مستوى المتوسط اليومي عند 6.2960 يوانات للدولار مقابل 6.2879 يوانات الأحد الماضي. وخلال تعاملات اليوم وصل سعر اليوان إلى 6.3145 يوانات للدولار.

وجاءت خطوة المركزي الصيني الذي طال انتظارها بعد تعهدات من المسؤولين بجعل سعر صرف اليوان أكثر مرونة نحو السماح له بالتحرك بحرية كاملة مقابل الدولار في المستقبل.

وقال رئيس قسم آسيا بمؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن الصين قامت مؤخرا بعدة إصلاحات أثرت على اليوان وعلى القطاع المالي، كلها تفيد اتجاه الحكومة نحو حرية أكبر بالقطاع.

وأضاف مارك ويليامز أن توسيع نطاق حركة اليوان مقابل الدولار يضع الأساس لنظام صرف يعتمد على عوامل السوق في المستقبل.

لكن خبير شؤون الصين ببنك أوف أميركا ليو تينغ يقول إن هناك إجماعا في بكين على أنه رغم إعطاء حرية أكبر لسعر صرف اليوان للتحرك فإنها ستكون محدودة بعد أن انخفضت المطالبات برفع سعر صرف اليوان عقب هبوط الفائض التجاري للصين.

المصدر : الفرنسية