هبوط سعر صرف اليوان مقابل الدولار

انخفض سعر صرف اليوان مقابل الدولار بأول يوم للتداول بعد قرار البنك المركزي في الصين السبت الماضي تخفيف القيود على حركة عملتها مقابل العملة الأميركية.

وكان المركزي قال إنه سيسمح لليوان بالتحرك في نطاق نقطة مئوية واحدة من مستوى متوسط يومي يحدده لصرف اليوان، بالمقارنة مع نطاق كان يصل إلى 0.5% في الماضي.

وحدد البنك اليوم مستوى المتوسط اليومي عند 6.2960 يوانات للدولار مقابل 6.2879 يوانات الأحد الماضي. وخلال تعاملات اليوم وصل سعر اليوان إلى 6.3145 يوانات للدولار.

وجاءت خطوة المركزي الصيني الذي طال انتظارها بعد تعهدات من المسؤولين بجعل سعر صرف اليوان أكثر مرونة نحو السماح له بالتحرك بحرية كاملة مقابل الدولار في المستقبل.

وقال رئيس قسم آسيا بمؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن الصين قامت مؤخرا بعدة إصلاحات أثرت على اليوان وعلى القطاع المالي، كلها تفيد اتجاه الحكومة نحو حرية أكبر بالقطاع.

وأضاف مارك ويليامز أن توسيع نطاق حركة اليوان مقابل الدولار يضع الأساس لنظام صرف يعتمد على عوامل السوق في المستقبل.

لكن خبير شؤون الصين ببنك أوف أميركا ليو تينغ يقول إن هناك إجماعا في بكين على أنه رغم إعطاء حرية أكبر لسعر صرف اليوان للتحرك فإنها ستكون محدودة بعد أن انخفضت المطالبات برفع سعر صرف اليوان عقب هبوط الفائض التجاري للصين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تعهد رئيس الوزراء الصيني اليوم بالمحافظة على استقرار سعر صرف العملة الصينية اليوان، وذلك لحماية المصنعين والمصدرين الصينيين من عواقب رفعه. ويأتي تعهد رئيس الوزراء الصيني بعد تجدد الضغوط الأميركية على بكين لرفع سعر صرف عملتها مقابل العملة الأميركية.

حذر صندوق النقد الدولي من أن النظام المالي الصيني بحاجة إلى المزيد من الإصلاحات لتعزيز الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي المستدام، مشيرا إلى أن هذا النظام حيوي بشكل عام لكنه يواجه تراكما مطردا في نقاط الضعف.

سجل سعر صرف اليوان الصيني أعلى سعر تداول على الإطلاق اليوم ويبدو أنه بصدد زيادة بأكثر من 4% في عام 2011. ومن المتوقع أن يظل اليوان مستقرا أو يرتفع قليلا في الأسبوع الأخير من العام ليختم 2011 قرب 6.30 يوانات للدولار.

اعتبر نائب رئيس الوزراء الصيني أن الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه بلاده دخل مرحلة صعبة نحو تغيير نموذجها الاقتصادي بما يتعاطى مع المستجدات ومصلحة الصين. من جهته اعتبر صندوق النقد أن اليوان يمكن أن يصبح عملة احتياطات إذا قامت الصين بمزيد من الإصلاحات.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة