الاحتجاج على نتائج توظيفات يتوسع بتونس

المعتصمين تحت آلة نقل الفوسفات من المصنع
undefined
اندلعت السبت صدامات في مدينة أم العرايس الواقعة في الحوض المنجمي بجنوب غرب تونس على إثر نشر نتائج التوظيفات في شركة فوسفات قفصة، المشغل الرئيسي في المنطقة.

وعمد مئات الشباب الغاضب لعدم اختيارهم في امتحانات التوظيف، إلى الاحتجاج في وسط المدينة وإلقاء الحجارة على عناصر الشرطة الذين ردوا بإطلاق القنابل المدمعة لتفريق المحتجين. وقد أعلنت الشركة لائحة بأسماء 605 أشخاص نجحوا في مسابقات التوظيف.

وخلال الأسبوع الماضي عرفت مدينة القطار -الواقعة أيضا في الحوض المنجمي- أحداث عنف بعد إعلان الجزء الأول من نتائج التوظيف، وتم خلال هذه الأحداث إحراق مركز للشرطة.

ويتوقع أن توظف كل من المجموعة الكمياوية التونسية وشركة فوسفات قفصة أربعةآلاف شخص في المجموع، إلا أنهما قررا إعلان نتائج مسابقات التوظيف على مراحل تجنبا لحدوث ازدحام يتجاوزهما.

بطالة مرتفعة
ويقول الرئيس التنفيذي لشركة فوسفات قفصة قيس دالي إن قرابة 28 ألف عاطل تقدموا لمسابقات التوظيف في منطقة الحوض المنجمي التي تفوق فيها نسبة البطالة المعدل الوطني الذي يناهز 17%، وقد دفعت السلطات التونسية بتعزيزات أمنية خلال الأيام العشر الماضية إلى المنطقة المذكورة ترقبا لردود الفعل على الإعلان عن نتائج التوظيف.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعقب نشر نتائج أولية لمسابقات التوظيف إلى أعمال عنف في مدينتين بالحوض المنجمي -إحداهما أم العرايس- حيث تم إحراق مبان لشركة فوسفات قفصة ومراكز للشرطة.

وتعد الاحتجاجات الواسعة التي عرفتها منطقة الحوض المنجمي عام 2008 بفعل تردي الوضع المعيشي نتيجة البطالة وهشاشة الوضع التنموي، إحدى الشرارات غير المباشرة التي فجرت الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي العام الماضي.

المصدر : الفرنسية