بطء النمو واليونان يهبطان بالأسواق

AFP / Stock brokers sit in front of a board displaying German share index DAX on May 7, 2010 at the stock exchange in Frankfurt/M., western Germany.
undefined
أغلقت الأسهم الأوروبية الثلاثاء على أدنى مستوى لها خلال شهر بفعل تجدد المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي وصفقة مبادلة سندات ديون اليونان لتنتهي موجة صعود بهذه الأسواق دامت ثلاثة أسابيع، وفقد مؤشر داو جونز الأميركي أكثر من 200 نقطة في أسوأ يوم له منذ ثلاثة أشهر وذلك على خلفية التخوف من إفلاس عشوائي لأثينا، ومن تبعات خفض الصين نموها على الاقتصاد العالمي، وهي ثاني أكبر اقتصادات العالم.

ففي أوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنحو 2.6% عند الإغلاق، وتراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بـ 1.86% وداكس الألماني بـ 3.4% وكاك 40 الفرنسي بـ3.6%.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بـ1.57% وستاندرد أند بورز بـ1.54% وناسداك بـ1.36%، وأغلق خام برنت الثلاثاء متراجعا بأكثر من 1% نتيجة القلق من تباطؤ النمو العالمي وأزمة ديون اليونان حيث انخفضت عقود تسليم أبريل/نيسان بـ1.82 دولار لتغلق عند 121.98 دولارا للبرميل.

وللأسباب نفسها هبطت العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف بنحو 2% أمس الثلاثاء بنحو 1.97 دولار ليناهز سعره 104.70 دولارات للبرميل.

وهبط الذهب 2% وسط قلق المستثمرين من تخلف يوناني محتمل عن سداد ديونها، وانخفضت الفضة بـ3.5% وسجل البلاتين أكبر خسارة يومية هذا العام.

الصين والبرازيل
وأظهرت بيانات رسمية الثلاثاء أن أوروبا ستسجل ركودا كاملا نتيجة انخفاض إنفاق الأسر والصادرات وأداء الصناعات التحويلية خلال الأشهر الأخيرة من 2011، كما أن النمو الاقتصادي للبرازيل -أحد الاقتصادات الصاعدة- لم يحقق سوى نسبة 2.7% في 2011.

ويضاف إلى هذه البيانات الضعيفة خفض الصين توقع نموها الاقتصادي في 2012، وهو ما أدى إلى خيبة أمل المستثمرين الذي يعول على الدول الصاعدة كالصين والبرازيل لجر قاطرة الاقتصاد العالمي في ظل تباطؤ النمو في أوروبا وأميركا.

وقال تقرير لمجموعة تمثل دائنين خواصا لليونان إن إفلاس أثينا قد يكلف نحو 1.3 تريليون دولار لمنطقة اليورو، وذلك في وقت ستنتهي يوم الخميس المهلة التي أعطتها اليونان للدائنين الخواص لقبول عرض أثينا بشأن مبادلة سندات ديونها، والذي سينتج عنه شطب ما يفوق نصف قيمة السندات التي يحوزها الدائنون الخواص.

ولا تخطط اليونان لتمديد مهلة مبادلة السندات، نافية ما راج في الأسواق بأن تاريخ انتهاء المهلة سيتغير قصد تأمين مشاركة واسعة في تبادل السندات، وسط تخوفات بألا تكون نسبة المشاركة كافية وهو ما سيفتح المجال أمام تخلف أثينا عن موعد سداد ديونها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03065992 Chinese Prime Minister Wen Jiabao addresses a press conference at the Ritz Carlton Hotel in Doha

خفضت الصين تقديراتها للنمو الاقتصادي للعام الجاري إلى 7.5% من 8% في تقديرات سابقة. وفي كلمة له أمام جلسة سنوية للبرلمان، قال رئيس الوزراء ون جياباو إن حكومته تستهدف النهوض بتنمية اقتصادية مستدامة.

Published On 5/3/2012
German Chancellor Angela Merkel and German Economy Minister and vice-chancellor Philipp Roesler sit on the government's bench at the Bundestag (lower house of parliament) on February 27, 2012 in Berlin. German lawmakers are set to approve a Greek rescue package despite signs the public's patience over bailing out Greece is running out. The parliament motion is expected to pass easily as the two main opposition parties, the Social Democratic Party (SPD) and Greens, have said they will vote in favour, as they did in two previous eurozone votes

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية إن اليونان قد تحتاج لحزمة إنقاذ دولية ثالثة بقيمة خمسين مليار يورو في 2015، وأضافت المجلة أن لجنة خبراء الدائنين الدوليين أبدت شكوكها في مسودة تقرير من استطاعة اليونان العودة للاستدانة من الأسواق المالية الدولية في 2015.

Published On 4/3/2012
A sculpture showing the Euro currency sign is seen in front of the European Central Bank (ECB) headquarters in Frankfurt February 29, 2012. Picture effect due to lens zoom burst. REUTERS/Alex Domanski (GERMANY - Tags: BUSINESS)

أظهرت إحصاءات رسمية أن اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 17 دولة نما بنسبة 1.4% العام الماضي، أي أقل من تقديرات سابقة، وأنه يعاني حاليا من ركود طفيف.

Published On 6/3/2012
International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde, Luxembourg Prime Minister and Eurogroup president Jean-Claude Juncker and German Finance Minister Wolfgang Schauble, speak before for a meeting of Eurozone finance ministers to decide if Greece has met initial requirements to qualify for the release of another tranche of aid,

بدأت منطقة اليورو اعتبارا من الخميس في تفعيل خطة إنقاذ مالية غير مسبوقة لليونان بقيمة 130 مليار يورو (172 مليار دولار) تسمح بتفادي إفلاس اليونان، معتبرة أن أثينا استوفت الشروط التي تم تحديدها في مجال التقشف والإصلاحات.

Published On 2/3/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة