العقوبات تضيق التجارة مع إيران

The Central Bank of The Islamic Republic of Iran
undefined

رغم لجوء التجار الإيرانيين للحصول على بضائع باستخدام المقايضة أو وسائل أخرى في مواجهة  العقوبات الغربية، فإن ذلك لا يجعلها تحل محل النظام المصرفي الدولي تماما، كما أن تلك الطرق البديلة تعد محفوفة بالعديد من المخاطر، الأمر الذي يؤدي إلى عزوف التجار عن التعامل مع إيران خشية الخسارة.

ومؤخرا أظهرت بيانات أميركية أن إيران تستورد 45% من استهلاكها من الأرز وأن الهند تعد أحد أكبر الموردين ولكن عددا من مصدري الأرز الهنود المشاركين في معرض بدبي قالوا إنهم أوقفوا شحنات بحرية إلى إيران خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب مشاكل السداد والتأمين.

وأوضح شريف يوسف مدير شركة "أل جي أس" للتصدير ومقرها مومباي وتتاجر بالأرز والذرة والسكر والقمح، أنه لا جدوى في التعامل مع إيران إذا كانت الخسارة محققة مائة بالمائة. 

ويقول مصدرو زيت النخيل في ماليزيا وسنغافورة المشاركون في المعرض إنهم أوقفوا الشحن إلى إيران بعد أن رفضت البنوك في البلدين إصدار خطابات ضمان لأي شحنة متجهة إلى موانئ إيرانية في العام الماضي. 

وبعيدا عن القاعات الحديثة في مركز المعارض في دبي وفي الشوارع المزدحمة لسوق الراس في دبي يقول عدد كبير من الأجانب الذين يتاجرون بالمواد الغذائية الإيرانية إنهم أوقفوا المعاملات التجارية، ويرجع ذلك في جزء منه إلى التراجع الحاد في قيمة الريال الإيراني في الأشهر القليلة الماضية.

ولفت تاجر مواد غذائية إيراني إلى أنه من الصعب ممارسة أنشطة تجارية مع إيران في الوقت الحالي، وأن أي محاولة لممارستها ستؤدي لخسائر.

تجار إيرانيون استخدموا طرقا تجارية بديلة عن التعامل عن طريق البنوك (الجزيرة-أرشيف)تجار إيرانيون استخدموا طرقا تجارية بديلة عن التعامل عن طريق البنوك (الجزيرة-أرشيف)

طرق جديدة
ولكن ثمة دلائل على إحلال طرق تجارية جديدة محل القديمة التي لم تعد صالحة وقال العديد من التجار في المعرض إن ثمة تناميا لشحنات الأرز عبر الحدود بين إيران وباكستان وتسدد قيمتها نقدا.

كما ذكروا أن شركات إيرانية تكون علاقات شراكة جديدة وترتيبات مع شركات أجنبية لتسهيل التعاملات التجارية.

وعن ذلك قال تاجر في أوروبا متخصص في الصادرات الزراعية الإيرانية -رفض الكشف عن اسمه- إنه نظرا لتعذر إرسال الأوراق عبر القنوات المصرفية العادية فإن مستندات ملكية السلع ترسل للمشتري مباشرة وهو يحول الأموال مباشرة لحساب مصرفي يختاره المُصدر.

وذكر التاجر أن هذه المعاملات محفوفة بالمخاطر حيث إن العملية لا يوجد فيها خطاب ضمان، كما لا تتدخل البنوك في الصفقة فيما عدا وجود حساب لتحويل الأموال.

وأضاف أنه هو وتجار آخرون يواجهون مشاكل لوجستية وتجارية تحتاج حلا بشكل يومي، معتبرا أن ثمة تغير دائم في القواعد ومن المحتمل أن تكون الحلول المقترحة اليوم غير صالحة للتطبيق في نهاية الأسبوع.

وذكر رئيس مجموعة "بي أس دي سي" التجارية بهروز رضا زادة أساليب تجارية أخرى.

وقال يوجد شركاء لشركات التصدير خارج إيران ويصدرون لشريكهم الذي يحصل على خطاب الضمان ويتسلم المال ثم يسلم السلع، معتبرا أن التجارة تستطيع دائما أن تجد طرقا بديلة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Secretary of State Hillary Clinton testifies before the Senate Foreign Relations Committee about the department's FY2013 international affairs budget February 28, 2012

تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بفرض عقوبات أميركية جديدة على إيران، لكنها أشارت الى أن بعض حلفاء واشنطن مثل اليابان يواجهون “أوضاعا فريدة” لتقليص وارداتهم.

Published On 29/2/2012
تستعد إيران لمواجهة العقوبات الأوروبية على قطاعها النفطي بالبحث عن بدائل لتصدير الكمية التي تستوردها أوروبا والتي تزيد عن نصف مليون برميل يوميا. لكن الالتفاف على العقوبات، كما يقول خبراء ايرانيون، سيزيد من الاعباء المالية على الحكومة الايرانية

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن أدلة تشير إلى أن شحنات خام طهران ضمن التعاقدات الحالية يجري تخفيضها بسبب رفض شركات التأمين الأميركية والأوروبية تأمين هذه الشحنات. من جانب آخر، قطع بنك نور الإسلامي بإمارة دبي علاقته ببنوك إيرانية لتفادي العقوبات الأميركية.

Published On 1/3/2012
REUTERS\ Wheat grows at a greenhouse of the wheat breeding program at the Nebraska university in Lincoln, Nebraska, May 5, 2008. The new U.N. food envoy sought a special meeting

كشفت الحكومة الأميركية عن أن إيران أبرمت صفقة نادرة لشراء قمح من الولايات المتحدة، وهي تحاول بناء مخزوناتها الغذائية وسط عقوبات مشددة مفروضة عليها من الغرب بسبب برنامجها النووي. وقالت وزارة الزراعة الأميركية إن طهران اشترت 120 ألف طن من القمح الأميركي.

Published On 2/3/2012
مشكلات البطالة والتضخم في إيران

تسيطر مشكلات البطالة وغلاء المعيشة والتضخم في إيران على برامج المرشحين في الانتخابات البرلمانية التي انطلقت اليوم. وتكتسب تلك القضايا أهمية خاصة في هذه الدورة الانتخابية بسبب تزايد وتيرة العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

Published On 2/3/2012
المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة