الهند تلغي شحن نفط إيراني

epa00181718 The Neka oil terminal in the northern Iranian province of Mazandaran, Thursday 29 April 2004, where Iranian President Mohammad Khatami inaugurated a project to transfer raw oil from the Caspian Sea to other parts of Iran for refinery. The project is expected to bring Iran income of at least 90 million dollars annually.


undefined

قالت مصادر في صناعة النفط إن شركة أنديان أويل كورب أكبر شركة شحن بالهند اضطرت لإلغاء شحنة نفط إيراني الشهر الماضي، بعد رفض شركات تأمين أوروبية توفير تغطية تأمينية للشحنة بفعل العقوبات الأوروبية على طهران، التي تحظر على كل شركات التأمين الأوروبية تأمين ناقلات تحمل نفطا أو منتجات نفطية من إيران إلى أي مكان في العالم.

وقال مصدر بقطاع الشحن مطلع على صفقة الشحنة إن الرابطة الأوروبية للحماية والتعويض تقدم تأمينا للعقود المبرمة قبل 23 يناير/كانون الثاني الماضي على أساس حالة بحالة وحتى الأول من يوليو/تموز المقبل، ولا يمكن للرابطة تغطية العقود المبرمة قبل 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشارت مصادر إلى أن شركة الشحن الهندية الحكومية التي تملك الناقلة مهراجا أجراسين وشركة أنديان أويل كورب أبرمتا صفقة في السوق الفورية مع شركة النفط الوطنية الإيرانية بعد التاريخ المذكور.

من المحتمل أن يطلب مشترون يابانيون للنفط الإيراني من طهران إدراج بند التعرض لظروف قاهرة في عقود الصفقات إذا لم يستطيعوا سداد أو تحميل نفط إيران بسبب نقص التأمين

ظروف قاهرة
من جانب آخر، من المحتمل أن يطلب مشترون يابانيون للنفط الإيراني من طهران إدراج بند التعرض لظروف قاهرة في عقود الصفقات، تحسبا لاحتمال عدم قدرتها على سداد أو تحميل نفط إيران بسبب نقص التأمين لناقلات النفط جراء العقوبات.

ويتوقع أن تطلب شركات تكرير يابانية إدراج البنك المشار إليه خلال مفاوضات حول عقود محددة الآجل تبدأ الشهر المقبل.


في سياق متصل، كشفت بيانات لرويترز وثلاثة مصادر بقطاع النفط اليوم أن دلفار، وهي ناقلة نفط إيرانية عملاقة، رست قرب سنغافورة الأسبوع الماضي، ووصل ما يقارب 1.5 مليون برميل نفط كانت على متن الناقلة إلى مصفاة تابعة لشركة شل الهولندية الإنجليزية، وتوجد المصفاة بجزيرة بوكوم، وقالت شركة شل إنها لا تعلق على أنشطتها التجارية وإنها ملتزمة بكل العقوبات القابلة للتطبيق.

وتسعى إيران، خامس منتج للنفط بالعالم، لمواجهة العقوبات الغربية المفروضة عليها وبيع نفطها، وتعد شركة شل أحد أكبر مستهلكي خام طهران في العالم، حيث تشتري مائة ألف برميل لأنشطتها في أوروبا والكمية نفسها لأنشطتها في اليابان.


إغلاق حسابات
وفي روسيا أغلق بنك روسي مملوك للحكومة حسابات موظفي السفارة الإيرانية بموسكو، وهو ما أثار انتقادات سفير طهران لدى روسيا محمود رضا سجادي الذي وصف الخطوة بأنها انصياع لحملة العقوبات المالية التي تقودها أميركا على إيران.


وأوضح سجادي أن إغلاق الحسابات جاء بعد مدة قصيرة من إشعار وحدة تابعة لبنك فيتيبي ثاني أكبر البنوك الروسية، وأن بطاقته الائتمانية قد أوقف العمل بها، وقال متحدث باسم وحدة البنك التي أغلقت الحسابات إن البنك أبلغ السفارة الإيرانية في وقت مناسب بقراره، والذي يعزى لاعتبارات متعلقة بأعمال البنك.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa03056862 United States Secretary of the Treasury Timothy Geithner (L) shakes hands with Japanese Finance Minister Jun Azumi after their joint press conference

قالت اليابان إنها توشك على الاتفاق مع واشنطن لنيل إعفاء لبنوكها من العقوبات الأميركية على طهران، مقابل تقليص وارداتها من الخام الإيراني. وكشف أعضاء بالكونغرس الأميركي عن مشروع قانون يتضمن عقوبات جديدة ضد الشركات الأجنبية التي تتاجر بنفط إيران.

Published On 3/2/2012
epa02552499 A general view of the South Pars gas field near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran on 27 January 2011. Iranian Oil Minister Masoud Mirkazemi recently said that Iran has found a new shore gas field in Southern part of Iran. The value of the field is being estimated at around 50 billion US dollars, he added. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

قال محافظ البنك المركزي الإيراني إن بلاده ستقبل الذهب وسيلة لسداد شركائها التجاريين لمستحقات صادراتها إليهم بدلا من الدولار، وذلك في خطوة لتلافي العقوبات الغربية ضد طهران التي جعلت السداد بالطرق التمويلية المعتادة صعبا للغاية.

Published On 29/2/2012
afp - Illustration picture shows the SWIFT logo at their headquarters in Brussels, 26 June 2006. Belgium launched an inquiry into a US spy programme to monitor international

تمارس واشنطن ضغوطا متزايدة على الاتحاد الأوروبي وشركة سويفت لمنع استفادة البنوك الإيرانية من خدمات التحويلات المالية التي تجري بين طهران وباقي دول العالم، وذلك في خطوة أميركية لقطع الطريق أمام أحد المنافذ التمويلية القليلة المتبقية أمام إيران.

Published On 19/2/2012
Secretary of State Hillary Clinton testifies before the Senate Foreign Relations Committee about the department's FY2013 international affairs budget February 28, 2012

تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بفرض عقوبات أميركية جديدة على إيران، لكنها أشارت الى أن بعض حلفاء واشنطن مثل اليابان يواجهون “أوضاعا فريدة” لتقليص وارداتهم.

Published On 29/2/2012
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة