أبل تصرف أرباحا لمساهميها لأول مرة

أعلنت شركة أبل الأميركية عملاق الإلكترونيات وبرامج الكمبيوتر اعتزامها صرف حصص أرباح لمساهميها لأول مرة منذ عام 1995.

ووفقا لما أعلنته أبل فإن من المنتظر أن تصل حصة الربح ربع السنوي لكل سهم إلى 2.65 دولار.

ويأتي قرار أبل بعد أن وصل حجم السيولة التي تمتلكها الشركة المنتجة لأجهزة الآي فون وآي باد إلى 98 مليار دولار، بواقع نحو 104 دولارات للسهم الواحد.

ويأتي قرار الشركة بعد أيام من ملامسة سعر سهمها لمستوى ستمائة دولار.

وأبل تعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمتها الرأسمالية 546 مليار دولار.

وكانت الشركة أصدرت بيانا صحفيا مقتضبا قبل أيام أفادت بأنها ستعقد مؤتمرا بالهاتف اليوم لبحث مصير ما لديها من سيولة نقدية، وهو ما أدى لتوقع أن تقرر أبل صرف أرباح على المساهمين.

وارتفعت قيمة سهم أبل في بورصة نيويورك منذ 24 يونيو/حزيران الماضي بواقع 37% ليبلغ نحو ستمائة دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وكانت آبل أوقفت توزيع حصص أرباح على أصحاب الأسهم في تسعينيات القرن الماضي بعدما تعرضت لخسائر كبيرة.

وكانت آخر توزيعات نقدية منها للمساهمين في عام 1995 وفي العام التالي منيت الشركة بخسائر صافية بلغت 816 مليون دولار.

وتهيمن أبل حاليا على سوق الكمبيوتر اللوحي، إلا أن شركة أمازون حققت نجاحا كبيرا من خلال إطلاق جهاز كندل فاير الذي يباع بنصف كلفة صنعه ولاقى رواجا لدى الشرائح الأقل دخلا، بالإضافة إلى الكمبيوترات اللوحية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد التي يصنعها عملاق البحث على الإنترنت غوغل.

وكانت شركة أبل قد طرحت أول كمبيوتر لوحي في العالم خلال 2010 وفي العام الماضي طرحت النسخة الثانية من الجهاز، ووصلت مبيعات آي باد في الربع الأخير من 2011 إلى 15.4 مليون جهاز، و55 مليون وحدة منذ إطلاق المنتج.

وأطلقت الشركة نهاية الشهر الماضي نسختها الثالثة من الكومبيوتر اللوحي آي باد، وهي أسرع وأكثر تطورا من سابقاتها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تمكنت شركة أبل الأميركية من استعادة المرتبة الأولى من منافستها سامسونغ الكورية الجنوبية خلال الربع الأخير من العام الماضي، حسبما أفادته دراسة متخصصة في أبحاث السوق. وعزت الدراسة نجاح أبل في التفوق على سامسونغ لطرح جهازها الجديد “آي فون فور أس”.

27/1/2012

قالت شركة أبل أمس إنها ستطرح نسخة جديدة من الكمبيوتر اللوحي آي باد في مؤتمر صحفي الأربعاء المقبل بمدينة سان فرانسيسكو، وستكون النسخة الجديدة أسرع وأكثر تطورا، في مسعى لمواجهة منافسة متزايدة من شركات كأمازون وغوغل.

29/2/2012

من المتوقع أن تؤثر وفاة الرئيس التنفيذي لأبل ستيف جوبز بصورة كبيرة على الشركة المنتجة لآي فون وآي باد مما سيعطي الفرصة للمنافسين الرئيسيين في مجال التكنولوجيا للحاق بها.

6/10/2011

قالت شركة سامسونغ إنها طلبت منع بيع هواتف آيفون 4 أس في اليابان وأستراليا، في تصعيد للمعركة القانونية بين الشركة الكورية الجنوبية وشركة أبل الأميركية، على خلفية نزاعات حول براءات الاختراع. وكانت أبل سباقة في رفع دعاوى لحظر بيع منتجات سامسونغ غلاكسي.

17/10/2011
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة