هرمز يتحكم بـ80% من صادرات نفط العراق

epa01016989 Iraqi government spokesman Ali al-Dabagh speaks during a press conference with US Major General William Caldwell IV, spokesman of the Multi-National Forces-Iraq, (not pictured) in Baghdad's heavily-fortified Green Zone 23 May 2007. Caldwell confirmed that 'Iraqi police did find the body of a man whom they believe to be one of our missing soldiers.' The body was found floating in the Euphrates river south of Baghdad today, 11 days after three US troops were snatched by Al-Qaeda. EPA/AHMAD AL-RUBAYE / POOL
undefined

حذر المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ من أن إغلاق مضيق هرمز على الخليج العربي أمام  الملاحة العالمية سيتسبب بإيقاف نحو 80% من صادرات العراق النفطية. خاصة في ظل عدم توفر منافذ تصدير بديلة للنفط في الوقت الحاضر.

ويأتي التحذير إثر المخاوف من تنفيذ إيران لتهديدات سابقة بإغلاق مضيق هرمز الحيوي في حال أدت العقوبات الغربية المفروضة على طهران جراء تطوير برنامجها النووي إلى حرمان إيران من تصدير نفطها للعالم. 

وأوضح الدباغ أن إغلاق المضيق سيؤدي إلى وقف صادرات العراق من المنطقة الجنوبية بشكل كامل والتي يبلغ حجمها حاليا 1.7 مليون برميل يوميا من إجمالي صادرات العراق الحالية والبالغة 2.2 مليون برميل يوميا.

ولفت إلى أن لجنة الشؤون الاقتصادية الحكومية أوصت على الأمد المتوسط والقصير بزيادة طاقة ضخ النفط عن طريق خط أنابيب كركوك-جيهان الذي يوصل عادة النفط من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

كما أوصت اللجنة -وفق الدباغ- بزيادة عدد الصهاريج الناقلة للنفط بالطريق البري، وطالبت بشكل عاجل القيام بصيانة وتشغيل خطوط نقل النفط الحالية وإعادتها إلى الاستخدام بطاقاتها القصوى.

 أما على الأمد البعيد، فقد اقترحت تأمين التصدير عن طريق خطي النقل السوري (ميناء بانياس)  واللبناني (ميناء طرابلس) والعمل على إنشاء خط تصديري ناقل عن طريق الأردن (ميناء العقبة) بطريقة الاستثمار، وكذلك العمل على تشغيل (خط ينبع) السعودي على البحر الأحمر، وذلك في ظل مساعي العراق لمضاعفة إنتاجه النفطي خلال السنوات القليلة القادمة. 

وعن خطط الحكومة إزاء تشغيل رصيف التحميل العائم رقم 2 والجاري العمل به حاليا لغرض زيادة طاقات التصدير في ميناء البصرة النفطي، أوضح الدباغ أن بالإمكان بعد إنجاز هذا الرصيف رفع صادرات النفط العراقية عبر ميناء البصرة إلى 2.2 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز