تسوية ديون عراقية مع الكويت

Kuwati MP Mohammad al-Saqer (L) walks with Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki (3rd L) followed by Iraqi Foreign Minister Hoshyar Zebari (2nd L behind) during their visit to Kuwait's National Assemly in Kuwait City on March 14, 2012. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT
undefined

كشف مساعد لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم عن توصل بلاده لاتفاق مع الكويت لتسوية ديون تعود لفترة غزو العراق للكويت كانت تمنع الخطوط العراقية من تسيير رحلات إلى الغرب. 

وبمقتضى الاتفاق ستدفع بغداد ثلاثمائة مليون دولار نقدا للكويت وستستثمر مائتي مليون أخرى في شركة طيران كويتية عراقية مشتركة. وستوقف الكويت بالمقابل إجراءات قانونية ضد الخطوط العراقية.

وموضوع الخطوط العراقية جزء من نزاع طويل بين البلدين بشأن تعويضات بمليارات الدولارات عن غزو الجيش العراقي للكويت في أغسطس/ آب 1990 إبان حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وتتهم الكويت القوات العراقية بالاستيلاء على طائرات وقطع غيار طائرات خلال احتلالها للكويت. وإزاء ذلك رفعت الكويت دعوى ضد الخطوط العراقية تطالبها بدفع مبالغ تتجاوز المليار دولار.

وتنظم الخطوط العراقية حاليا رحلات منتظمة الى بيروت ودبي وطهران وعمّان ولكن الدعاوى القانونية جعلت من الصعب إطلاق رحلات إلى مدن أوروبية دون المخاطرة بمصادرة طائراتها.

ويحرص العراق على تسوية خلافاته مع الكويت قبل القمة العربية التي من المقرر أن تعقدها جامعة الدول العربية في بغداد بالفترة من 27 إلى 29 مارس/ آذار الجاري، وهي الأولى التي تعقد في بغداد منذ عام 1990.

وصرح المالكي في الكويت أن زيارته التي بدأت اليوم وتنتهي غدا تهدف لإنهاء كل الخلافات التي تعرقل تطور العلاقات بين البلدين الجارين.  

وناقش الطرفان مسألة التعويضات التي يدفعها العراق جراء احتلاله الكويت وتشكل 5% من عائدات النفط العراقية. وتطالب بغداد بتخفيف التعويضات والديون التي ورثتها عن النظام السابق.

ومن الخلافات أيضا عدم اعتراف بغداد بترسيم الحدود البرية والبحرية، ومشروع بناء ميناء مبارك الكبير الكويتي بالإضافة للمفقودين خلال حرب الخليج الثانية.

المصدر : وكالات