حكم بحصول بوينغ على دعم حكومي

قالت منظمة التجارة العالمية إنها أيدت حكما سابقا يقضي بأن شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات تلقت عدة مليارات من الدولارات من الدعم الحكومي للمنافسة مع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أعلنت كل واحدة من الشركتين عن تحقيق انتصار في نزاعهما التجاري الطويل.
 
وقررت هيئة الاستئناف بمنظمة التجارة العالمية اليوم أن بوينغ حصلت على معونات وصلت إلى 2.6 مليار دولار من وكالة الفضاء الأميركية ناسا ساعدتها على إطلاق طائرة دريملاينر 787، مما يعتبر "إجحافا كبيرا" بحق منافستها الأوروبية.
 
ووصل حجم المساعدات الحكومية كلها لبوينغ أكثر من خمسة مليارات دولار.
 

وقال المفوض التجاري الأوروبي كارل دي جوشت "يجب أن تضع الولايات المتحدة نهاية لهذا الدعم الضار"، مشيرا إلى أن القرار أكد اتهامات الاتحاد الأوروبي بأن الحكومة الأميركية دعمت بوينغ في الماضي والحاضر.

من جانبه، اعتبر ممثل الولايات المتحدة التجاري لدى منظمة التجارة العالمية رون كيرك أن القرار "انتصار كبير للصناعة الأميركية"، حيث أكدت المنظمة أن الدعم الأوروبي كان أصغر بكثير من الدعم الأميركي لشركات صناعة الطائرات.

وقالت المنظمة في تقرير سابق إن إجمالي ما تلقته إيرباص من مساعدات حكومية بلغ 18 مليار دولار على مدى ربع قرن.

ويعتبر قرار اليوم آخر خطوة في النزاع الذي استمر بين الشركتين على مدى سبع سنوات واتهام كل واحدة الأخرى بالحصول على دعم حكومي غير قانوني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت الحكومة الفرنسية في بيان إن القرار الأولي من قبل منظمة التجارة الدولية الذي ينتقد بشدة المساعدات الحكومية لشركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ، يعتبر انتصارا لفرص العمل في أوروبا.

تفوقت شركة بوينغ الأميركية على منافستها الأوروبية أيرباص هذا العام من حيث طلبات شراء طائرات مدنية، وفق ما أظهرت بيانات للشركتين نشرت الاثنين. فقد بلغ صافي الطلبات التي تلقتها بوينغ 480 طلبا مقابل 369 لأيرباص.

قالت شركة أيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات إنها تسلمت 574 طلبا جديدا لشراء طائرات العام الماضي، لتتفوق بذلك على منافستها الأميركية بوينغ للعام الثالث على التوالي.

تستهدف شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص الفوز بطلبات جديدة بعشرات المليارات من الدولارات بمعرض باريس الجوي الذي يفتتحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم ويستمر حتى 26 يونيو/حزيران الجاري.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة