الاقتصاد الصيني وصل نقطة تحول

Chinese workers produce cars at the assembly line at the Changan Ford car factory in Chongqing in this May 27, 2005 file photo. Changan Ford is a 50-50 joint venture of Ford Motor Co with Chinese local car maker Changan Automobile Co
undefined

 قال البنك الدولي إن نمو الاقتصاد الصيني وصل نقطة تحول، ومن المتوقع أن يهبط معدل النمو إلى النصف بالعقدين القادمين.

وقال تقرير أصدره البنك بالتعاون مع باحثين بالحكومة إنه يجب عليها إجراء إصلاحات من أجل تجنب هبوط مفاجئ  بالنمو، ومن هذه الإصلاحات خفض عدد المشروعات الحكومية الضخمة وتقسيم الشركات المحتكرة للقطاعات الإستراتيجية.

وقال رئيس البنك الدولي بشرحه للتقرير إنه بعد نمو اقتصادي بمعدل 10% سنويا على مدى الثلاثين سنة السابقة فإن الاقتصاد الصيني المدفوع بالصادرات والاستثمار، لا يمكن أن يستمر.

وأضاف روبرت زوليك أن الحاجة للإصلاح أصبحت ملحة لأن الصين وصلت حاليا نقطة تحول فيما يتعلق بمسار نموها.

وأكد أن الوقت حاليا لا يسمح بالتعثر بل التكيف مع المجريات الرئيسية بالعالم وفي الاقتصادات القومية.

وأيد التقرير تشي جينغ بنغ نائب الرئيس الصيني ولي كيتشيانغ نائب رئيس الوزراء اللذان من المتوقع أن يخلفا الرئيس الحالي هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جيا باو نهاية العام الحالي.

وقال زوليك إن التقرير الذي أعده البنك بالتعاون مع مركز  أبحاث التنمية التابع لمجلس الوزراء سيواجه مقاومة من ذوي المصالح المعارضين لإصلاح الوضح الحالي.

واعترف بأن الإصلاحات ليست سهلة وأن المعارضين سيقاومونها.

من جهته قال ليو شيجنغ نائب وزير مركز أبحاث التنمية إن الإصلاحات ضررورية، حيث من المتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني بما بين 5 و6% بالعقدين القادمين من 9% حاليا.

ويتحدث المسؤولون الصينيون بصورة مستمرة عن الحاجة للإصلاحات عن طريق زيادة الإنتاج المحلي وخفض الاعتماد على الصادرات. لكن تنفيذ الإصلاحات يتعثر بينما يسعى المسؤولون إلى تحفيز النمو لخلق وظائف جديدة لعدد السكان الضخم الذي يصل إلى 1.3 مليار نسمة.

المصدر : الفرنسية